النهار
الثلاثاء 18 يونيو 2024 02:15 صـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
اشتباكات بين آلاف المتظاهرين والشرطة الإسرائيلية أمام مقر إقامة نتنياهو الخارجية الأمريكية: نعمل مع مصر وإسرائيل على إعادة فتح معبر رفح العثور على جثة شاب متعفنة داخل شقة في ظروف غامضة بقنا جامعة سوهاج تستقبل وفد الكنائس للتهنئة بعيد الأضحى...النعماني يؤكد على أن هذه المناسبات فرصة متجددة لإظهار المودة والمحبة بين عنصري الأمة المصرية الزمالك يطلب 4 قرارات عاجلة ويهدد بعدم خوض مباريات الدور الثاني بالدوري يوم واحد راحة سلبية للاعبي المصري بعد مواجهة الزمالك رئيس جامعة الأزهر يشارك في الاحتفال الملكي بختام موسم الحج ويوجه الشكر للمملكة العربية السعودية لما تقدمه لضيوف الرحمن من رعاية واهتمام الزمالك يعاقب عواد بعد اشتباكه مع عبد المجيد بهدفين لكل فريق.. الاسماعيلي يتعادل أمام إنبي في الدوري الزمالك يسقط في فخ الهزيمة أمام المصري بالدوري مجلس الأمن الروسي: على دول البريكس الدفاع عن المبادئ الأساسية للقانون الدولي سفير تركيا بالقاهرة: تركيا ومصر والعالم الإسلامي كله لن يتوانى عن بذل أي جهد ومجهود وتضحيات من أجل غزة

عربي ودولي

رغم قبول حماس بالهدنة..

قوات إسرائيلية تسيطر على معبر رفح من الجانب الفلسطيني

رغم إعلان حركة حماس الفلسطينية قبولها المقترح المصري للهدنة إلا أن العمليات الإسرائيلية لم تتوقف في قطاع غزة، حيث أعلن راديو الجيش الإسرائيلي صباح اليوم الثلاثاء أن قوات إسرائيلية سيطرت على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الواقع على الحدود مع مصر في جنوب قطاع غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيانه: إن القوات الخاصة تمشط المنطقة، مشيرا إلى أن قواته تعمل في منطقة محددة في شرق رفح.

وأضاف الجيش الإسرائيلي أنه تم إجلاء الغالبية العظمى من السكان في منطقة العمليات العسكرية.

وأشار إلى أن معبر "كرم أبوسالم" مغلق لأسباب أمنية وسيعاد فتحه عندما يسمح الوضع الأمني.

فيما قال متحدث باسم هيئة المعابر في غزة لرويترز اليوم الثلاثاء: إن "معبر رفح الحدودي بين القطاع ومصر مغلق من الجانب الفلسطيني بسبب وجود الدبابات الإسرائيلية".

وذكرت ثلاثة مصادر في الإغاثة الإنسانية لرويترز أن مرور المساعدات عبر المعبر تعطل.

وأمس الإثنين، قالت إسرائيل: إن الشروط الواردة في الاتفاق المقترح لا تلبي مطالبها ومضت قدما في شن ضربات في رفح مع عزمها مواصلة المفاوضات بشأن الاتفاق.

وكانت إسرائيل قد أكدت، أمس الإثنين، إصرارها على مواصلة العملية في رفح، رغم إعلان حركة حماس الموافقة على المقترح المقدم من الوسطاء بشأن الهدنة.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، في بيان، إن "مجلس الحرب قرر بالإجماع مواصلة العملية في رفح من أجل ممارسة ضغط عسكري على حماس وتحقيق الأهداف الأخرى للحرب".

وأضاف أن "مجلس الحرب قرر إرسال وفد إلى القاهرة للتفاوض على اتفاق يحمل شروط مقبولة لإسرائيل"

ويعارض المجتمع الدولي أي عملية في رفح التي نزح إليها مليون ونصف المليون فلسطيني، وسط مخاوف من كارثة إنسانية.

وشنت إسرائيل غارات مكثفة على مدينة رفح جنوب قطاع غزة عقب إعلان حماس قبول مقترح وقف إطلاق النار.

وجدد الجيش الإسرائيلي مساء أمس الإثنين دعوته سكان الأحياء الشرقية لمدينة رفح في جنوب القطاع إلى إخلاء المنطقة، تمهيداً لـ "عملية برية"، بعدما أعلنت حركة حماس موافقتها على مقترح لوقف إطلاق النار.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري خلال مؤتمر صحفي مقتضب: "نطلب من السكان مساء هذا اليوم (الإثنين) إخلاء المناطق التي حددناها".

وأوضح أن "بداية إخلاء السكان من الأحياء الشرقية لرفح" جزء "من التحضير لعملية برية في المنطقة".

وأضاف أن على مدار اليوم قصفت الطائرات أيضاً أكثر من 50 هدفاً في منطقة رفح وصفتها بأنها أهداف "إرهابية".