النهار
الثلاثاء 18 يونيو 2024 02:05 صـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
اشتباكات بين آلاف المتظاهرين والشرطة الإسرائيلية أمام مقر إقامة نتنياهو الخارجية الأمريكية: نعمل مع مصر وإسرائيل على إعادة فتح معبر رفح العثور على جثة شاب متعفنة داخل شقة في ظروف غامضة بقنا جامعة سوهاج تستقبل وفد الكنائس للتهنئة بعيد الأضحى...النعماني يؤكد على أن هذه المناسبات فرصة متجددة لإظهار المودة والمحبة بين عنصري الأمة المصرية الزمالك يطلب 4 قرارات عاجلة ويهدد بعدم خوض مباريات الدور الثاني بالدوري يوم واحد راحة سلبية للاعبي المصري بعد مواجهة الزمالك رئيس جامعة الأزهر يشارك في الاحتفال الملكي بختام موسم الحج ويوجه الشكر للمملكة العربية السعودية لما تقدمه لضيوف الرحمن من رعاية واهتمام الزمالك يعاقب عواد بعد اشتباكه مع عبد المجيد بهدفين لكل فريق.. الاسماعيلي يتعادل أمام إنبي في الدوري الزمالك يسقط في فخ الهزيمة أمام المصري بالدوري مجلس الأمن الروسي: على دول البريكس الدفاع عن المبادئ الأساسية للقانون الدولي سفير تركيا بالقاهرة: تركيا ومصر والعالم الإسلامي كله لن يتوانى عن بذل أي جهد ومجهود وتضحيات من أجل غزة

فن

اليوم..افتتاح الدورة الـ29 من مهرجان ”تطوان السينمائي” بالمغرب

يفتتح مساء اليوم السبت، مهرجان تطوان لسينما بلدان البحر المتوسط، دورته التاسعة والعشرون بمدينة تطوان المغربية الشمالي، ويُختتم المهرجان بيوم الـ4 من شهر مايو المقبل.

ويُعرض عقب حفل الافتتاح فيلم "بنات ألفة" للمخرجة التونسية كوثر بن هنية، الفائزة بجائزة سيزار الفرنسية، والذي وصل للترشيحات النهائية بمسابقة أوسكار أفضل فيلم وثائقي طويل، وعُرض، يوم 20 أبريل الحالي، في افتتاح مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة.

وتتنافس اثنا عشر فيلمًا متوسطيًا للفوز بجوائز دورة 2024، وهي: الفلسطيني “بيت في القدس” للمخرج مؤيد عليان، والتركيان “قصب” للمخرج جميل أوغلو و”فاروق” للمخرج أسلي أوزكي، واليوناني “القاتلة” لإيفا ناثينا، فضلا عن الفيلمين الإيطاليين “الصيف الجميل” للمخرجة لاورا لوتشيتي، و”مجهول خالص” لماتيا كولومبو وفالانتينا تشيكونيا، إضافة إلى الإسبانيين “القرن” لخايوني كامبوردا، و“نساء” لمارتا ليانا، والمغربيين “أبي لم يمت” لعادل الفاضلي، و”مذكرات” لمحمد الشريف الطريبق، والفيلمين الفرنسيين “فتى الملهى” لجياكومو أبروسيسي و“من عبدول إلى ليلى” للمخرجة ليلى البياتي .

وفي قسم “خفقة قلب” سيتم عرض عدد من الأفلام الجديدة هي: الفلسطيني “باي باي طبريا” للمخرجة لينا سويلم، والسوداني “وداعا جوليا” لمحمد كردفاني، والمغربي “أنيماليا” لصوفيا العلوي، والإيطاليان “ما زال هنالك غد” لباولا كورتييسيو و”أنا القبطان ” لماتيو كاروني، والفيلم الإسباني “الوطن الأم” للمخرج ألفارو كاجو.

وتكرم هذه الدورة أسماء و مسارات استثنائية اعترافا بقيمتها الفنية وثراء رصيدها، حيث ستكون لجمهور المهرجان فرصة مشاهدة أو إعادة مشاهدة مجموعة أفلام المخرج المغربي فوزي بنسعيدي في فقرة استعادة كاملة” لمصاحبة تجربته السينمائية الثرية في خطواتها المستقبلية.

كما سيتم تكريم الفنانة التركية فيلتان أسيديفير التي تخاطب في أعمالها جمهور الشباب بشكل خاص، إضافة إلى المخرج الإيطالي ريكاردو ميلاني الذي عمل بالسينما والتلفزيون بروح مرحة مميزة.

وفي عرض خاص، يعيد برنامج هذه الدورة اكتشاف التحفة السينمائية “يوم استثنائي” للمخرج الإيطالي إيتوري سكولا بحضور ابنته السينمائية الإيطالية سيلفيا سكولا.

وأعلنت مؤسسة مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، برئاسة أحمد الحسني، لجنتي تحكيم أفلام الدورة التاسعة والعشرين من المهرجان، حيث يترأس المخرج الفلسطيني العالمي إيليا سليمان لجنة تحكيم الأفلام الطويلة، وتضم في عضويتها الممثلة الفرنسية الشابة كوستالاجي مالاندا، وكاتبة السيناريو والمخرحة الإيطالية سيلفيا سكولا، والمخرج وكاتب السيناريو الروماني رادو ميلاهنو، والكاتبة والمخرجة المغربية - الفرنسية سيمون بيتون.

أما لجنة النقد ، فتضم كلا من الإعلامية التونسية شادية خضير والناقد والجامعي المغربي رشيد نعيم، والناقد والصحفي الإسباني فرانسيسكوجرينيان.

وتشارك المخرجة كاملة أبو ذكري في لجنة تحكيم صندوق "محترفات تطوان" لدعم سيناريوهات الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة قيد التطوير. وتضم اللجنة في عضويتها الصحفية وكاتبة السيناريو المغربية بهاء طرابلسي ومبرمج الأفلام الإيطالي أنطونيو بيزوتو والمنتج الألماني كريستوف توك.