الأحد 26 مايو 2024 08:34 صـ 18 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

سمكة ”الشمس” النادرة تظهر في مياه البحر الأحمر

رصد عدد من الغطاسين بمنطقة شعاب الفنستون بمدينة مرسى علم جنوب البحر الأحمر، اليوم الأربعاء، ظهور جديد لسمكة المولا مولا الشمس النادرة.

من جانبه قال الدكتور محمود معاطي، الباحث بمعهد علوم البحار والمصايد بالغردقة، إن آخر ظهور لسمكة "مولا مولا" كان خلال العام الماضي حيث تم رصدها مرتين قبال سواحل مرسى علم.

وأكد الباحث بمعهد علوم البحار والمصايد بالغردقة، ظهور سمكة الشمس دليل على سلامة البيئة البحرية، وتظهر هذه السمكة أهمية كبيرة في توازن النظام البيئي البحري، وهي تعتبر من الأسماك المسالمة التي لا تشكل خطرًا على الإنسان. يتميز لحمها بكونه طعامًا شهيًا في بعض أجزاء العالم بعد إزالة السموم منه.

وأضاف معاطي في تصريحات أن سمكة مولا مولا من أثقل الأسماك العظمية حيث يصل وزنها إلى طن، مشيرا أنها تمتاز بجسم مسطح أفقي ورأس يشبه رأس السمكة، تعيش في المياه المعتدلة والاستوائية حول العالم، كما انها تتغذى بشكل رئيسي على قناديل البحر والكائنات البحرية الأخرى مثل الأسماك والقشريات، تعتبر عرضة للقليل من الحيوانات المفترسة، مثل أسود البحر وحيتان الأوركا وأسماك القرش.

تعتبر سمكة الشمس أثقل سمكة عظمية في العالم إذ يبلغ وزنها 1000 كيلو جرام حوالي طن أو أكثر؛ المنشأ الأصلي لها في المياه الإستوائية والمعتدلة حول العالم، لون السمكة رمادي يشبه السمك العادي ولكن ملمسها خشن، ويتميز جسمها بالشكل الدائري المفلطح غير المعتاد، ورأسها يشبه ذيلها ولها زعانف صدرية على شكل مروحة، وزعانف الذيل كبيرة نسبياً وطويلة إذ يصل طولها لمترين.