الخميس 23 مايو 2024 09:02 مـ 15 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مكتبة الإسكندرية تستقبل 36 إعلامي إسباني نائب محافظ البحيرة تعتمد قواعد القبول بمرحلة رياض الأطفال شباب المصريين بالخارج يطالب الحكومة بادراج الهجرة غير الشرعية في المقررات الدراسية للتوعية بمخاطرها الصحة: المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض يختتم فعاليات ورشة العمل ”تأثير تغير المناخ على الأمراض المعدية” بمدينة شرم الشيخ باسم الشرفي أغنيتي الجديدة ”سلام” هو ما أحلم به للشعب الفلسطيني لاعب اليونايتد : الفريق لا يستحق دعم جماهيره.. وسنقاتل على لقب الكأس قافلة الإعلام السياحي الخليجي في الرياض الأسبوع المقبل للمشاركة في معرض الرياض للسفر محافظ بورسعيد يلتقي قيادات التعليم بعد نتيجة الإعدادية.. ويوجه بمواصلة تكثيف الجهود من أجل مستقبل الطلاب برلماني: الاعتراف الأوروبي بفلسطين يعكس القناعة الدولية بحل الدولتين وزير السياحة والآثار يعقد عدد من اللقاءات المهنية لتعزيز التعاون في مجال السياحة الصحة بقطاع غزة : المولدات ستتوقف بسبب نقص الوقود بمستشفى شهداء الأقصى «الصحة» تنظم اجتماعًا يضم كافة الجهات المعنية لوضع أُطر استراتیجیة الصحة النفسية للأطفال والمراھقین

تقارير ومتابعات

” برنيس” درة البحر الاحمر المدينة القديمة الجديدة

تقع قرية برنيس التابعة جغرافياً لمدينة مرسي علم علي بعد 140 كيلو متر جنوب مدينة مرسى علم ، ويطلق عليها الكثيرون المدينة القديمة الجديدة، حيث شهدت حياة منذ العصور القديمة ،حيث أطلق عليها اسم برنيس، نسبة إلي الملكة برنيقيه أم بطليموس الثاني، ثم تحرفت إلى برنيس .
وتتميز برنيس بشاطئ مميز على ساحل البحر الأحمر، وهي ملاذ هادئ وراقي لكل من يبحث عن رحلة ترفيهية مثالية ، وبها خليج كبير، وتظهر فيها الكائنات البحرية الفريدة من نوعها، ودائما ما تكون الجزر القريبة منها بها مواقع غوص مميزة تجذب السياح إليها حول العالم ..
أن برنيس منطقة تاريخية، سميت باسم ام بطليموس الثاني، وبها أفضل المناطق الاستشفائية بمصر، وكانت بها أكبر ميناءً تجاريا عام 275 قبل الميلاد ..
أنه يوجد بقايا المدينة القديمة وسط جبال المنطقة، وبها مخربشات قديمة على صخور الجبال ،تحكى حكايات وقصص الحياة فى تلك التوقيت ،حيث تشرح تلك المخربشات، ما كان يتم من أعمال فى تلك المنطقة ورسومات مختلفة من الحيوانات .
أن أودية برنيس، وجدت بها مخربشات تبين بعد دراستها من البعثات المختلفة أنه كان يوجد بها أقدم ميناء بحرى فى العصور الفرعونية .
أن برنيس كانت ميناء رئيسى يقوم من خلاله الفراعنة بالتبادل التجارى مع بلاد بنط، حيث كانت تصدر من مصر الحبوب والجلود، وكانوا يستوردون من بلاد بنط الحيوانات التى تستخدم فى وسائل المواصلاتمن حمير وأفيال وأبقار وجاموس .
"كانت المدينة مستقرا تلك الحيوانات، التى تستورد من بلاد بنط تستخدم فى الحروب، وكان يوجد لها مركز للتدريب لطريق أدفوا بالقرب من ميناء برنيس، وهذا ما أكدته إحدى البعثات الفرنسية منذ أعوام قليلة." .
أن منطقة برنيس ستكون مستقبل السياحة المصرية في الأيام المقبلة، لما تحتويه من مقومات سياحية فريدة من شواطئ بكر وكائنات بحرية داخل بيئة ملائمة بها، فضلا عن ما تقوم به الدولة من أساسيات لتكون تلك المنطقة "ريفييرا" السياحة المصرية ..
أن جنوب البحر الأحمر جنة لا يعرفها الكثيرون، أن ما تقوم به الدولة من إعمار وإنشاءات ومنها مطار برنيس الدولي، سيجعل تلك المنطقة من أكبر المناطق المستقطبة للسياحة في مصر..