الخميس 23 مايو 2024 05:50 مـ 15 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
غدًا.. كولر والشناوي يحضران المؤتمر الصحفي لمباراة الأهلي والترجي غدًا الاجتماع الفني لمباراة الأهلي والترجي بنهائي دوري أبطال إفريقيا الأهلي يختتم مرانه غدا باستاد القاهرة استعدادًا لمواجهة الترجي لجان البرلمان العربي تختتم اجتماعاتها بالقاهرة تمهيدًا لعقد الجلسة العامة الرابعة بعد غد البورصة : انتقال شركة ديجيتايز من سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى الرئيسي فتح باب تقدم أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بكليات الجامعة للحصول على مكافآت النشر العلمى الدولي للأبحاث المنشورة بالمجلات الدولية والكتب بدور... أحمد الشيخ: البورصة تعمل على إتاحة تداول أذون الخزانة عبر شركات السمسرة خلال 4 شهور جولد بيليون: الذهب يتراجع 2.3% في البورصة العالمية بسبب محضر اجتماع الفيدرالي أحمد الشيخ: بورصة السلع تستعد لاستقبال منتجين بالتعاون مع البترول وقطاع الأعمال أستعدادات مشروع التدريب”صقر١٢٩” لمجابهة الأزمات والكوارث بالبحر الأحمر اتحاد شباب الخارج : مكافحة الهجرة غير الشرعية تحظي باهتمام غير مسبوق من الرئيس السيسي ”الثقافة المالية” في ندوة تثقيفية بجامعة أسيوط بالتعاون مع بنك مصر

عربي ودولي

ما هي طبيعة العقوبات الأميركية وألاوروبية تستهدف حركتي حماس والجهاد

صورة لوزارة الخزانة الامريكية
صورة لوزارة الخزانة الامريكية

فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات بشكل منفصل على حركتي حماس والجهاد، اليوم الجمعة.
وقالت وزارة الخزانة الأميركية إن الولايات المتحدة أصدرت عقوبات على متحدث باسم حركة حماس وقادة بوحدة الطائرات المسيرة التابعة للحركة ومن جانبه فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على الجناحين العسكريين لحركتي حماس والجهاد على خلفية أعمال عنف جنسي "واسعة النطاق" ارتُكتب خلال هجوم السابع من اأكتوبر على إسرائيل.

وقال التكتّل إن الفصيلين الفلسطينيين المدرجين بالفعل في قائمة المنظمات التي يصنّفها الاتحاد الأوروبي "إرهابية"، قد "ارتكبا أعمال عنف واسعة النطاق وعنف قائم على النوع الاجتماعي على نحو ممنهج، مستخدمين ذلك سلاح حرب".
ومنذ بدء الحرب في أكتوبر الماضي، فرضت الولايات المتحدة وبريطانيا أيضاً عقوبات على مسؤولين قالت إنهم ساهموا في تنفيذ أجندة حماس وتعظيم مصالحها في الخارج كما ساعدوا في إدارة شؤونها المالية.

كذلك فرضت عقوبات على مسؤولين ووسطاء في حركة حماس وأفراد مرتبطين بهم، وخصوصاً مسؤولين في حركة الجهاد التي تشارك إلى جانب حماس بالمعارك في قطاع غزة.
وبين الأفراد الذين استهدفتهم العقوبات ممثل حركة الجهاد في إيران ناصر أبو شريف، والقيادي في حركة الجهاد أكرم العجوري، إضافة إلى شركة نبيل شومان للصيرفة التي مقرها في لبنان والمتهمة بإجراء تحويلات بين حماس وطهران.

كذلك استهدفت العقوبات البريطانية التي تم تنسيقها مع واشنطن في ديسمبر الماضي، 4 قياديين كبار في حماس، واثنين من الممولين.