النهار
الثلاثاء 23 يونيو 2026 08:48 صـ 7 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
السعودية تعرب عن تضامنها ومواساتها لدولة قطر إثر حادث انفجار داخلي في أحد المصانع بمنطقة رأس لفان الصناعية برعاية وزير التعليم العالي..إطلاق مسابقة ”نُعيد.. نبدع.. نبني” لدعم الابتكار الطلابي في إدارة المخلفات الجامعية مجلس الجامعة العربية يوجه الشكر لأبو الغيط بمناسبة إنتهاء ولايته ويرحب بتعيين نبيل فهمي أميناً عاماً جديداً للجامعة مصر ترحب باعتماد الاجتماع الوزاري العربي تعيين نبيل فهمي أمينًا عامًا لجامعة الدول العربية تنفيذ حكم الإعدام على نورهان خليل المتهمة بقتل والدتها في بورسعيد بين حنين الوطن ووداع الأحباب.. 750 سودانياً يغادرون القاهرة في الرحلة الخامسة للعودة الطوعية واستعدادات لتفويج 1200 آخرين بالقطار الأربعاء سقوط سارق كابلات التليفونات بالإسكندرية بعد فضحه بفيديو على السوشيال ميديا احتفاء بطائرها المهاجر وتقديرا لدوره الثقافى.. ثقافة أخميم تكرم الأديب السيد رشاد برى جلسات استماع برلمانية لصياغة قانون الإدارة المحلية الجديد.. الحكومة تطرح رؤيتها لماذا تكتسب مباراة مصر وإيران أهمية خاصة في سياق الجيوسياسية الكروية؟ حرب أمريكية صينية في الكواليس.. ماذا يدور بين أكبر دولتين بالعالم؟ إطلاق جائزة عبد الحميد جودة السحار للرواية العربية.. مبادرة جديدة لدعم المبدعين وإحياء ثقافة القراءة

ثقافة

تفاصيل المؤتمر الصحفي للإعلان عن الدورة التاسعة لمهرجان” مسرح الجنوب ” وسُبل التعاون مع شركة أيزيس


أقامت إدارة المهرجان المسرحى لشباب الجنوب، مؤتمرا صحفيا منذ قليل للاعلان عن تفاصيل الدورة الجديدة للمهرجان المقرر إقامتها العام القادم ، وذلك قبيل حفل ختام الدورة الحالية المقرر إقامته بعد قليل.

ورحب الناقد "هيثم الهواري" رئيس المهرجان بالسادة الحضور، والاستاذة وفاء يوسف مدير شركة إيزيس للأعمال الهندسية ، والسيد حسان إسماعيل رئيس مجلس الجمعية .

وقدم الشُكر للنائب حمادة الجبلاوي عضو مجلس الشعب بقنا ، والجندي المجهول الأستاذ إسلام الضوي صاحب فندق جراند أوتيل على دعمه اللوجستي للمهرجان .

وأعرب عن سعادته بالتعاون مع شركة إيزيس للاستثمار في الفن والمواهب الشابة لمحافظات الجنوب
من خلال مهرجان " مسرح الجنوب "

واستعرض الهواري فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان على مدار ٦ أيام بداية من ١ إلى ٦ مارس

حيث قَدَّم المهرجان ١٤ عرضاً ضمن المسابقة الرسمية بالإضافة للعروض المشاركة خارج المسابقة ، بالإضافة لعشر ورش مجانا لشباب الصعيد ودور المهرجان في تنمية القرى وإنشاء مكتبات ثباته للقرى .

وأعلن النائب حمادة الجبلاوي دعمه الكامل للمهرجان في دورته القادمة لما رأه من اهتمام وتنمية ثقافية للمهرجان خلال العامين السابقين

وأشاد بأهمية هذا المهرجان لأهالي الجنوب وضرورة الاهتمام بالفن والثقافة وعدم الاقتصار على الاهتمام بالسياسة والرياضة فقط .

و وعد "الجبلاوي" أن يقدم كل الدعم للمهرجان العام القادم و بكل قوة ، حيث نجح المهرجان في تبادل الثقافات وتنمية واحتواء مواهب أهالي قنا ورسم الفرحة على وجوههم .

وألقت الاستاذة "وفاء يوسف" رئيس مجلس إدارة شركة إيزيس للأعمال الهندسية كلمتها بالترحيب بالضيوف
وتقديم الشكر للمجهود للذي يبذله الناقد "هيثم الهواري" لدعم الجنوب، وأكدت أن الجنوب ليس بعيدا عن الفن ، ونحن هنا لدعم المهرجان وأعلنت عن أن بروتوكول تعاون مع مؤسسة " س " للثقافة والفنون.

لاستضافة المهرجان الدورة القادمة بمدينة قنا الجديدة ، حيث يتم إنشاء مسرحاً كبيراّ لتقديم العروض والفعاليات الثقافية لخدمة أهالي مدينة قنا الجديدة والمناطق الصحراوية المجاورة ، بالإضافة لتوفير حافلات نقل مجانا لنقل الأهالي من مدينة قنا إلى مدينة قنا الجديدة . وأكدت على توفير كل الجهود لتنفيذ الخطة الجديدة والافكار الجديدة للدورة القادمة .

وأكد الهواري على تقديم الفعاليات والأنشطة لمسرح الشارع والقرى والنجوع حيث أنه الهدف الأسمى للمهرجان.