الأربعاء 24 أبريل 2024 01:42 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الكونفدرالية الأفريقية.. موعد مباراة الزمالك ودريمز الغاني والقنوات الناقلة خلال استقباله سفير السنغال بالقاهرة .. وزير التعليم العالي يؤكد حرص مصر على تقديم كافة أشكال الدعم للدول الإفريقية وزير السياحة والآثار يعقد الاجتماع الدوري لمتابعة تطورات تحسين جانب العرض بالمقصد السياحي المصري فيما يخص زيادة أعداد الغرف الفندقية صوامع وشون الشرقية تفتح أبوابها لإستقبال ١١٠٨٢٤ طن و ٣٨٧ كيلو من الذهب الأصفر ‎البورصة تفقد 25 مليار جنيه في منتصف تعاملات اليوم الأربعاء والسوقي يهبط بنسبة 1.53% أحمد السقا أول مفاجآت «عصابة المكس» | صور موعد مباراة طرابزون سبور أمام فاتح كاراجومروك بنصف نهائي كأس تركيا الشرقية : بتكلفة 5 مليون و500 ألف جنيه رصف وتطوير الشوارع الداخلية بنطاق مركز الحسينية وكيل ”تعليم البحيرة”: رفع درجة الاستعداد لامتحانات الفصل الدراسي الثاني 8 مايو دوري أبطال أفريقيا.. محمد الشناوي يدخل قائمة الأهلي أمام مازيمبي محافظ الغربية يتابع استعدادات المركز لتطبيق قانون التصالح وتلقي الطلبات مايو المقبل محكمة الجنايات تشهد جلسة محاكمة ”مدير ‏إدارة الري بالمنوفية وأخرين ”في القضية المعروقة إعلاميا ”برشوة الري”

ثقافة

أكاديمية الفنون ترشح محمد شومان لجائزة النيل في العلوم الإجتماعية

د.محمد شومان
د.محمد شومان

رشح مجلس إدارة أكاديمية الفنون، برئاسة الدكتورة غادة جبارة، الدكتور محمد شومان رائد دراسات التحليل النقدي للخطاب الإعلامي في مصر والعميد المؤسس لكلية الإتصال والإعلام بالجامعة البريطانية، لجائزة النيل في العلوم الاجتماعية لعام 2023.

الدكتور شومان أصدر أكثر من ثلاثين كتابا في تحليل الخطاب والدراسات الكيفية في الإعلام والرأي العام والأزمات وتاريخ الصحافة من أبرزها، من اللغويات إلى الوسائط المتعددة عن دار المعارف، مستقبل الإخوان فى مصر، القاهرة عن دار المعارف، خطاب الشارع.. تحولات الحياة والموت فى مصر عن كتاب الأخبار، الإعلام.. الهيمنة الناعمة وبدائل المواجهة عن كتاب الجمهورية، البحوث الكيفية في الدراسات الإعلامية عن دار أطلس للنشر والإنتاج الإعلامي، الإعلام المصري من الثورة إلى الدولة عن دار اطلس للنشر والانتاج الإعلامي ، كما نشر عشرات الأبحاث في مجلات ودوريات عربية و أجنبية محكمة، أحدثها بحث عن إشكاليات نقل وتوطين صحافة الذكاء الإصطناعي في الدول النامية المؤتمر الأول لمؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي بدبي، ابريل 2021.

الدكتور شومان يعمل كأستاذ زائر في عدد من الجامعات البريطانية والاسترالية، كما حصل على جائزة التفوق في البحوث الاجتماعية عام 2017 واشرف علي 16 رسالة ماجستير ودكتوراة في اقسام الإعلام بكليات الأداب بجامعة المنيا، وجامعة عين شمس، وآداب الزقازيق، وكلية الإعلام جامعة القاهرة، وكلية الآداب جامعة حلوان، وناقش مايقربمن الـ 84 رسالة ما جستير ودكتوراة في جامعات مصر والوطن العربي.

نشر د. شومان عشرات البحوث في دوريات عربية واجنبية علاوة علي مشاركته في عشرات الندوات والمؤتمرات الدولية كما يكتب د.شومان مقالات الراي في كثير من الصحف العربية ويساهم في الانشطة الثقافية والفنية المصرية والعربية،ويمارس الفن التشكيلي من باب الهواية حيث شارك في عديد من المعارض الفنية داخل وخارج مصر.