الإثنين 22 أبريل 2024 03:56 مـ 13 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وزير السياحة والآثار يعقد اجتماعاً لاستعراض مستجدات الخطة التنفيذية لتحسين التجربة السياحية في مصر وضمان تلقي الزائر السائح لما وعد به من... المؤبد لصنايعى وكهربائى لتكوينهم تشكيل عصابى للإتجار في المواد المخدرة وحيازتهم أسلحة نارية بالقليوبية الشرقية : متابعات يومية لأنشطة الجهاز التنفيذى لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين سنابل الخير تزين حقول محافظة الشرقية كان بينام على الأرض بسبب الغضروف.. محمود سعد يكشف تفاصيل الأيام الأخيرة في حياة صلاح السعدني ”بيطري الشرقية ”ينظم ندوة عن (التأمين الشخصى على الماشية مظلة آمان للمربى الصغير) الشرقية: 100 مليون جنيه لأعمال التغطية والرصف مصرف اكوه تأجيل محاكمة 5 سائقين لخطفهم شخص وتعذيبه حتى الموت بشبرا الخيمة لمايو المقبل السبت.. مناقشة جديدة لكتاب ”أنا وانت وعائلتك” بمكتبة مصر العامة بالدقي تصدير 1043 حاوية عبر ميناء الإسكندرية خلال 24 ساعة ”أعمال المباني في علوم الهندسة ” محاضرة بمكتبة الإسكندرية بعد تأجيل عرضه.. قرار جديد بشأن مسلسل «220 يوم» بطولة كريم فهمي

منوعات

«آثار» تدشن أول مبادرة مجانية لتعليم السيدات الزراعة المنزلية: عايزة الناس ترجع تهتم بالزرع

«آثار» تدشن أول مبادرة مجانية لتعليم السيدات الزراعة المنزلية: عايزة الناس ترجع تهتم بالزرع
«آثار» تدشن أول مبادرة مجانية لتعليم السيدات الزراعة المنزلية: عايزة الناس ترجع تهتم بالزرع

تهوى «آثار» الزرع واللون الأخضر مُنذ نعومة أظافرها بسبب خلفية عائلتها عن الزراعة، لتنقل هذا الحب إلى غيرها، من خلال افتتاح معرضها الخاص والذي تعتبره بيتها الثاني، لتكون صاحبته والمشرفة عليه في كل كبيرة وصغيرة، ولم تكتفِ عند هذا الحد بل أنها أصبحت مُعلمة لغيرها من خلال تدشينها أول مبادرة مجانية من نوعها لتعليم السيدات والفتيات زراعة الخضروات والفواكه في المنزل.


«بشتغل مفتشة آثار بقالي 15 سنة، لكن دايمًا كنت بدور أني أعمل حاجة بحبها علشان كده اتجهت لفتح المشتل الخاص بيا».. هكذا بدأت آثار دياب، 36 عامًا، مفتشة آثار في وزارة الآثار حديثها الخاص لـ«النهار» حيث أنها حققت نجاحًا لافتًا بمجرد افتتاح معرضها الخاص بالزهور والزرع وذلك لحبها لمجال الزراعة على الرغم من عدم دراستها له إلا أنها اكتفت بالتعليم الذاتي من خلال البحث الدائم والقراءة والحصول على الدورات التدريبية التي تؤهلها للوصول للمستوى الاحترافي.


لم تقم «آثار» ببيع الزرع فقط بل أنها تهتم بخدمة ما بعد البيع، من خلال التعرف على طبيعة المناخ الذي سيعيش فيه الزرع ومن ثم يتم البدء في اختيار نوعية الزرع أو الزهور، لافتة:«لما يجي عميل أول مرة يراعي زرع بنصحه ما ياخذش حاجات كتير لغاية ما يتعلم كويس».
مُنذ 3 سنوات فقط، بدأت «آثار» في أول مباردة من نوعها لتعليم السيدات والفتيات الزراعة مجانًا، وذلك من خلال استقبالها لهن في معرضها وتقوم بإعطائهن الدورات التدريبية كونها تعلم جيدًا أهمية الزراعة المنزلية للخضروات والفواكه وضرورة تعلم التعامل مع النباتات الداخلية والخارجية، كما أنها تقوم بتعليمهن رعاية النبات من تقليم وتسميد وزراعة شتلات تكون جاهزة للأكل، لافتة:«حابة أساعد الناس علشان يكون في اهتمام أكتر بالزرع المنزلي، وبعمل الورشة دي مرة كل شهر».


قررت «آثار» التفرغ للزرع والاهتمام بالنباتات في معرضها الكائن ببنها، من خلال طلبها لأجازة من عملها الأساسي كمفتشة آثار بالإضافة إلى ذلك أنها لديها فريق عمل كامل يساعدها كي يتم تقديم أفضل خدمة، موضحة:«عملت فرع تاني للمشتل في مكان تاني، لكن حصلتلي ظروف خلتني اقفله واهتم بفرع بنها».
اهتمام والدة «آثار» مُنذ الصغر بالزراعة في حديقة منزلهم، كان سببًا في زيادة شغفها بهذا المجال، ومن ثم أصبح لديها خلفية ساعدتها كي تبدأ في مشروعها وتصبح متفردة فيه من خلال القراءة المستمرة والتعلم، موضحة:«دايمًا بحاول أخد كورسات سواء جوا أو برا مصر».
اتخذت «آثار» قرارًا بشأن أن يكون التعليم أيضًا لغيرها بشكل موسع كي يراها ويسمعها جميع الفئات، من خلال تقديمها أول برنامج عن الزراعة المنزلية اسمه «ازرعوا تفرحوا» على شاشة التلفاز، لافتة:«خصصته في أنه يكون محتواه شتلة تأكل منها».
تقوم «آثار» بزراعة جميع أنواع النباتات وبالأخص نباتات الزينة ومن أكثر الأنواع طلبًا لديها الورد البلدي، بالإضافة إلى أن الخضروات يزداد الطلب عليها باستمرار مثل البقدونس والكزبرة، قائلة:«هدفنا أننا الناس تهتم بالزراعة من التاني».

موضوعات متعلقة