الإثنين 22 أبريل 2024 02:42 مـ 13 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
فادي السيد ينتهي من تصوير دوره في الجزء الثالث من مسلسل Gangs of London قبل ديربي الغضب.. تاريخ مواجهات الإنتر والميلان في الدوري الإيطالي عاجل.. حجز طعن قاتلي الإعلامية «شيماء جمال» على إعدامها للنطق بالحكم ثلاثة أفلام قصيرة لـ MAD Solutions بمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة محافظ المنوفية يناقش آليات تنفيذ تغطية مصرف المصيلحة - الراهب كمحور مرورى جديد يخدم العاصمة محافظة أسيوط تعلن استقبال 5042طن قمح بـ 28 شونة وصومعة منذ بدء موسم التوريد «أسرق الحسابات غير المؤمنة» .. النهار تنشر إعترافات المتهم بسرقة حسابات المواطنين على فيس بوك بالإسماعيلية إصابة 4 أشخاص إثر حادث تصادم ملاكي بأجا في الدقهليه محافظ أسيوط: تذليل العقبات لإنهاء تنفيذ مشروع تطوير موقف سيارات الغنايم تراجع مؤشرات البورصة في منتصف التعاملات والسوقي يسجل 1.936 تريليون جنيه أمير عزمي مجاهد: مباراة دريمز ”تزعل”.. ونستطيع التأهل من كوماسي بنك سي آي كابيتال: مصر استقبلت 26 مليار دولار تدفقات عملة أجنبية خلال فبراير ومارس 2024

المحافظات

الصناعات الغذائية ومعايير الجودة القياسية ندوة بالنيل للإعلام بالمنوفية

قطاع الصناعات الغذائية من القطاعات المهمة في اقتصاد كل دولة، باعتباره من الصناعات الأساسية والهامة التي تسهم بشكل فاعل في تامين الغذاء للإنسان ، في إطار الحملة الإعلامية التي أطلقتها الهيئة العامة للاستعلامات" مستقبل ولادنا في منتج بلدنا" ، تحت رعاية الدكتور ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ، تحت إشراف الدكتور أحمد يحي رئيس قطاع الإعلام الداخلي ، بالتعاون مع جامعة المنوفية ، عقد مركز النيل للإعلام بشبين الكوم ندوة إعلامية حول "الصناعات الغذائية ومعايير الجودة القياسية " ، بمقر كلية الاقتصاد المنزلي ، التي حاضر خلالها ا د عصام عبدالحافظ عميد كلية الاقتصاد المنزلي ، الأستاذ الدكتور يوسف الحسانيين عميد كلية الاقتصاد المنزلي الأسبق والأستاذة الدكتورة سهام عزيز خضر استاذ صناعة الأغذية ووكيل كلية الاقتصاد المنزلي لشئون البيئة وخدمة المجتمع ، بحضور طلبة الكلية .

استهلت ولاء محي اللقاء بتقديم الشكر الي جامعة المنوفية للتعاون المستمر مع مركز النيل للإعلام ، كما أشارت إلي دور الهيئة العامة للاستعلامات وقطاع الإعلام الداخلي.

أوضح عبدالحافظ أن الصناعات الغذائية هي القطاع الاقتصادي الذي يشمل جميع العمليات والأنشطة المتعلقة بتحويل المواد الخام الغذائية إلى منتجات نهائية جاهزة للاستهلاك أو للتوزيع.

وتطرق عبدالحافظ الي أن الصناعات الغذائية تمر بمراحل متعددة من إنتاج، تصنيع، تعبئة، تخزين، توزيع، وتسويق المنتجات الغذائية.

كما أشار عبدالحافظ الي أن هناك تنوع في الصناعات الغذائية بشكل كبير والتي تشمل مجموعة واسعة من المنتجات الغذائية، بما في ذلك اللحوم والأسماك والمنتجات النباتية والمشروبات والألبان ومنتجات المخابز والحلويات والوجبات الجاهزة والأطعمة المعلبة والمجمدة وغيرها الكثير.

واضاف الحسانيين أن صناعات الأغذية تعتمد على تقنيات متقدمة لضمان جودة المنتجات وسلامتها، وتتبع معايير صارمة للتصنيع والتعبئة والتخزين والنقل ، كما تقوم هذه الصناعة بالاستفادة من التقنيات الحديثة مثل التحليل الكيميائي والحسابي والجينومي والتكنولوجيا الحيوية لتحسين عمليات الإنتاج وتطوير منتجات جديدة ومبتكرة.

واكد الحسانيين علي أن الصناعات الغذائية تلعب دورا حيويا في تلبية احتياجات السكان للغذاء الآمن والمغذي، وتساهم في دعم الاقتصاد وتوفير فرص العمل وتعزيز التجارة الدولية ،كما تعتبر مصدرا هاما للابتكار والتنمية في مجالات مثل تكنولوجيا الغذاء وعلوم التغذية والزراعة.

وافادت خضر بأن الصناعات الغذائية تعتبر أحد القطاعات الحيوية في الاقتصاد العالمي، حيث تلعب دوراً مهماً في تلبية احتياجات السكان للغذاء الآمن والمغذي.

ونوهت أيضا إلي أنه مع تزايد الوعي بأهمية جودة الغذاء وسلامته، أصبح تطبيق معايير الجودة القياسية ضرورة ملحة في هذه الصناعة ، تتنوع معايير الجودة في صناعة الأغذية التي تشمل سلامة المنتج، وجودة المكونات المستخدمة، وسلامة العمليات الإنتاجية، وتأثير المنتجات على الصحة العامة والبيئة .

واشارت خضر بأن هذه المعايير تعمل على ضمان تقديم منتجات غذائية ذات جودة عالية وسلامة للمستهلكين، وتعزيز ثقتهم في العلامات التجارية والشركات المصنعة.

كما تطرقت الي المعايير الشهيرة في صناعة الأغذية ومنها :

1- معايير ISO : تتضمن سلسلة معايير ISO 22000 لإدارة سلامة الغذاء، والتي تهدف إلى تحسين أداء سلامة الغذاء وضمان التزام الشركات بمتطلبات الجودة والسلامة الغذائية.

2- معايير HACCP: نظام التحليل الخطر ونقاط التحكم الحرجة، الذي يركز على تحديد وتقييم ومراقبة المخاطر الصحية في جميع مراحل إنتاج الغذاء.

3- معايير GMP : ممارسات التصنيع الجيدة التي تحدد المعايير الواجب اتباعها في عمليات التصنيع لضمان جودة وسلامة المنتجات الغذائية.

4- معايير العلامة التجارية : قد تضيف الشركات معايير إضافية علاماتها التجارية الخاصة بها، مما يعزز مستوى الجودة ويوفر للمستهلكين تجربة مميزة.

وفي الختام أكد المحاضرين أن تطبيق هذه المعايير يتطلب التزاماً كاملاً من قبل الشركات المصنعة، ويتضمن عمليات مراقبة دقيقة ومستمرة لضمان التماشي مع هذه المعايير ، بالإضافة إلى الالتزام بالمعايير الوطنية والدولية، يمكن أن تقدم الشركات أيضاً جهوداً إضافية لتحسين عملياتها وتطبيق مبادئ الابتكار والاستدامة في صناعة الأغذية ، مع تواجد عدد كبير من المصانع الغذائيه بمنطقتي قويسنا الصناعية وبمدينة السادات تهدف إلي التصدير للخارج لجذب العملة الأجنبية ، توفير فرص عمل للشباب.

أعد اللقاء حسام عمران اخصائي اعلام ، تحت إشراف ا ولاء محي الدين مدير مركز النيل للإعلام.