الإثنين 22 أبريل 2024 08:34 صـ 13 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

اقتصاد

” الحبيب النوبي” صفقة مشروع رأس الحكمة سيكون لها تأثير كبير على الاقتصاد القومي والاستثمار الأجنبي

أكد السفيرالدكتور الحبيب النوبي، المستشار في الديوان الملكي السعودي ورئيس لجنة الاتصالات العربية والإفريقية في البرلمان الاوروبي ومستشار المدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي للمتطوعين أن صفقة مشروع رأس الحكمة سيكون لها تأثير كبير على الاقتصاد المصري والاستثمار الأجنبي المباشر، مضيفًا أن الصفقة متوقع لها أن تجذب 35 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مصر على مدار 10 سنوات، مما سيُساهم بشكلٍ كبير في تعزيز ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري وتحسين صورته الاستثمارية على المستوى الدولي.
في إطار سعيها لجذب الاستثمارات الأجنبية وتحفيز النمو الاقتصادي، وقعت مصر اتفاقية ضخمة مع شركة أبو ظبي التنموية القابضة، تُعرف باسم "صفقة رأس الحكمة"، تهدف هذه الصفقة إلى إنشاء مدينة ذكية متكاملة على ساحل البحر المتوسط، متضمنةً مرافق سياحية وسكنية وتجارية وترفيهية، وذلك على مساحة تبلغ 750 كيلومترًا مربعًا.

وعن تأثير الصفقة على النمو الاقتصادي، توقع "الحبيب النوبي"، في تصريحات صحفية اليوم أن الصفقة تُخلق مليون فرصة عمل جديدة خلال سنوات تنفيذ المشروع، مما سيُعزز النمو الاقتصادي في مصر ويُساهم في تنمية قطاعات السياحة والعقارات والخدمات المالية، كما ستُساهم في تطوير البنية التحتية في مصر، بما في ذلك الطرق والمواصلات والطاقة.

وأكد " النوبي"، أن الصفقة سيكون لها تأثير على استقرار سوق الصرف، ومن المتوقع أن تُؤدي الصفقة إلى زيادة المعروض من العملات الأجنبية في السوق المصري، مما سيُعزز ثقة المستثمرين في الجنيه المصري ويُقلل الاعتماد على الوردات.

وأشار ، الحبيب النوبي إلى أن الصفقة تهدف إلى تنمية الساحل الشمالي وتحويله إلى مركز اقتصادي وسياحي عالمي، مما سيُساهم في تحسين مستوى المعيشة للمصريين وخلق فرص عمل جديدة.

تجدر الإشارة إلى أن الصفقة تنص على حصول مصر على 35% من أرباح المشروع، كما ستشارك شركات مصرية في تنفيذ المشروع، مما سيُساهم في نقل التكنولوجيا والمعرفة إلى مصر.