الإثنين 22 أبريل 2024 07:50 صـ 13 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

أجواء روحانية.. محافظة بورسعيد تحتفل بليلة النصف من شعبان بالمسجد العباسي


نظمت محافظة بورسعيد احتفالا بليلة النصف من شعبان، عقب صلاة مغرب اليوم السبت، وذلك بالمسجد العباسي بشارع محمد علي نطاق حي الشرق، بحضور الشيخ جمال عواد وكيل وزارة الأوقاف، وعدد من القيادات الدينية، والتنفيذية، والأمنية، والسياسية.


شهدت الإحتفالات أجواء روحانية، حيث أدي المصلون صلاة المغرب، وبدأت الاحتفالية بقراءة القرآن الكريم، وخطبة أداها الشيخ جمال عواد وكيل وزارة الأوقاف تحدث خلالها عن تغيير القبلة، والارادة الربانية في كذلك، وتحدث كذلك عن الدروس التي يجب الاستفادة منها، والتي تتمثل في: ضرورة طاعة الله والرضا بالقضاء.


وجري خلال الاحتفالية توزيع الأرز واللبن علي المصلين، وذلك وسط أنوار هادئة داخل المسجد، في أجواء روحانية بهذه الليلة التي يطلق عليها ليلة البراءة، وليلة الدعاء، وليلة القِسمة، وليلة الإجابة، والليلة المباركة، وليلة الشفاعة.

والملائكة في السماء تكون النصف من شعبان لها ليلة عيد كما جاء في الكتب، كما أن للمسلمين في الأرض يومي عيد، فعيد الملائكة ليلة البراء وهي ليلة النصف من شعبان وليلة القدر، وعيد المؤمنين يوم الفطر ويوم الأضحى. ولهذا سميت ليلة النصف من شعبان ليلة عيد الملائكة. وتسمى أيضاً ليلة التكفير وليلة الحياة وليلة الشفاعة، وليلة المغفرة وليلة العتق، وليلة القسمة والتقدير.