الأحد 19 مايو 2024 08:17 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الداخلية تكشف حقيقة فيديو الاستعراض في زفاف ”صحراوي الإسماعيلية” فرحها ثاني يوم العيد.. الحزن يخيم على المنوفية بعد وفاة فتاة أسفل عجلات جرار زراعي مصرع شخص بالمنوفية بعد سقوط سيارته في مصرف مشاركة وزارة السياحة والآثار في ورشة العمل المصرية التركية للترويج للمقصد السياحي المصري الحسم يتأجل.. تعرف على موعد مباراة الإياب بين الأهلي والترجي في أبطال إفريقيا التعادل السلبي يحسم موقعة الذهاب بين الأهلي والترجي في نهائي أبطال إفريقيا بالصور.. وزيرة الثقافة ونجوم الفن يؤدون واجب العزاء في زوجة أحمد عدوية المستشار الألماني شولتس: 500 شاحنة هي الحد الأدني للمساعدات الإنسانية ومن شن الحرب عليه المسؤولية الإنسانية بفلسطين 60 دقيقة سلبية بين الأهلي والترجي في ذهاب نهائي أفريقيا شوط أول سلبي بين الأهلي والترجي في ذهاب أبطال أفريقيا الحكم على مقتحم منزل رئيسة الكونجرس الأمريكي السابقة بالسجن 30 عاما أول ربع ساعة.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة الأهلي والترجي في نهائي الأبطال

عربي ودولي

ماليزيا تطالب الاحتلال الإسرائيلى بوقف انتهاك القوانين الدولية وحقوق الفلسطينيين

صورة لاهالي رفح المشردين
صورة لاهالي رفح المشردين

طالب وزير الخارجية الماليزى محمد حسن الاحتلال الإسرائيلى بوقف انتهاكاته المستمرة للقوانين الدولية وكل عنصر أساسى من حق فلسطين فى تقرير مصيرها جاء ذلك فى المذكرة الشفهية الماليزية خلال جلسة الاستماع العامة بشأن تصرفات الاحتلال الإسرائيلى فى محكمة العدل الدولية، حيث أكد "حسن" أنه يجب على النظام الصهيونى الإسرائيلى وقف جميع سياساتها وممارساتها فى أرض فلسطين، والانسحاب الفورى من الأراضى الفلسطينية المحتلة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الماليزية (برناما) اليوم الجمعة.

وقال وزير الخارجية الماليزى إنه "يتعين على الاحتلال الإسرائيلى أن تقدم تأكيدات وضمانات بعدم تكرار انتهاكاتها وأفعالها، كما ينبغى له تقديم تعويضات فعلية وقانونية، بما فى ذلك إلغاء جميع الإجراءات التشريعية المخالفة التى اعتمدها بحق الأراضى الفلسطينية المحتلة"وأضاف "ويتحتم على الاحتلال الإسرائيلى أن تقدم تعويضات عن جميع الأضرار المادية والمعنوية الناجمة عن انتهاك حق الفلسطينيين فى تقرير مصيرهم".

وتقدم أكثر من 50 دولة حججها بشأن التبعات القانونية للاحتلال الإسرائيلى فى فلسطين خلال جلسات الاستماع العامة التى بدأت يوم الاثنين الماضي.

ويرأس "حسن" الوفد الماليزى إلى محكمة العدل الدولية لإجراءات تتعلق بالحصول على الرأى الاستشارى بشأن التبعات القانونية الناشئة عن سياسات وممارسات الاحتلال الإسرائيلى فى الأراضى الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية ويعتبر الرأى الاستشارى عملية مهمة للحصول على مشورة قانونية من محكمة العدل الدولية، وهى الجهاز القضائى الرئيس لمنظمة الأمم المتحدة، وفقًا للمادة الـ96 من ميثاق الأمم المتحدة والمادة الـ65 من النظام الأساسى لمحكمة العدل الدولية.