الإثنين 22 أبريل 2024 03:17 مـ 13 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

رئيس جامعة مدينة السادات تشهد فعاليات حفل تكريم الجامعات العربية المدرجة ضمن النسخة الأولى من التصنيف العربي للجامعات 2023

بحضور الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، شهدت الدكتورة شادن معاوية،رئيس الجامعة، أمس الخميس، فعاليات حفل تكريم الجامعات العربية المدرجة ضمن النسخة الأولى من التصنيف العربي للجامعات 2023، والصادر عن الإتحاد بالتعاون مع جامعة الدول العربية، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «ألكسو»، وإتحاد مجالس البحث العلمي العربية. وقد تسلمت سيادتها شهادة تكريم الجامعة حيث أحتلت الجامعة المركز 56 عربياً. ويهدف هذا التصنيف الى تحسين مخرجات التعليم العالي والبحث العلمي والوصول بالجامعات العربية إلى الجيل الرابع من الجامعات، وتحقيق المستهدف بمواصلة تقديم تعليم عربي عالي الجودة يتوافق مع المعايير الدولية وينافس عالميا في مختلف القطاعات والتخصصات، ويسهم في تنمية المجتمعات العربية، والذي أقيم تحت رعاية الدكتور محمد أيمن عاشور ،وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال إفتتاح الدورة الـ١٤ للملتقى والمعرض الدولي للتعليم العالي والتدريب EduGate، والذي تستمر فعالياته حتى يوم ٢٩ من الشهر الجاري، بحضور لفيف من قيادات التعليم العالي وعددٍ كبير من رؤساء الجامعات المصرية والعربية.

وأشارت رئيس الجامعة إلى أهمية مشروع التصنيف للجامعات والذي يضم جميع الدول العربية ليعكس الإهتمام المشترك بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وإتحاد الجامعات العربية وإتحاد مجالس البحث العلمي العربية بضرورة تحسين مخرجات التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي.

وقد شاركت الدكتورة نشوة سليمان، مدير مركز التدويل والمشاركة العالمية بالجامعة، أيضا في حفل التكريم وأشادت سيادتها بالجهد المبذول والتنظيم والتنسيق المتميز للحفل وما له من أثر في خروجه بالمستوى المشرف للدول العربية،

وأستهل الملتقى أعماله بإستعراض تطورات التعليم العالي العربي، حيث أستعرض الدكتور عمرو عزت سلامة أمين عام إتحاد الجامعات العربية تفاصيل أعمال التصنيف العربي للجامعات ثمرة التعاون بين إتحاد الجامعات العربية وجامعة الدول العربية، وإتحاد مجالس البحث العلمي العربية، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو".

وخلال كلمته رحب وزير التعليم العالي والبحث العلمي بجميع الحضور، مشيراً أننا اليوم على مشارف عصر جديد للتميز والإبتكار والتعاون، حيث تمثل خطوة جريئة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، بما شهدته الجامعات المصرية والعربية في الفترة الأخيرة من قفزة في جميع التصنيفات الدولية، مشيراً إلى أهمية تحويل المخرجات البحثية إلى منتجات تفيد المجتمع، كما أعرب وزير التعليم العالي عن شكره وسعادته بالمستوى المتميز الذى ظهرت به الجامعات المصرية بالنسخة الأولى من التصنيف العربي للجامعات ٢٠٢٣ ، مؤكداً علي إرتفاع روح التنافسية الحميدة التي تطلق نوع من التكامل والتعاون.

كما تقدمت الدكتورة شادن معاوية، رئيس الجامعة، بالتهنئة للسادة أعضاء هيئة التدريس وأعضاء الهيئة المعاونة والإداريين بالجامعة، لصدور التصنيف العربي للجامعات بنسخته الأولى، حيث أحتلت جامعة مدينة السادات المرتبة رقم 56 عربيا. وقد تم تصميم التصنيف العربي للجامعات على أربعة مؤشرات تتناسب مع رؤية الدول العربية وإحتياجاتها وهي التعليم والتعلم، البحث العلمي، الإبداع والريادية والإبتكار، التعاون الدولي والمحلي وخدمة المجتمع. وقد حصلت الجامعة على أعلى نقاط لها في مؤشر التعاون الدولي والمحلي وخدمة المجتمع وتلاه مؤشر البحث العلمي ثم التعليم والتعلم ثم الإبداع والريادية والإبتكار. وقد تقدم لهذا التصنيف الجامعات العربية ARU 2023 عدد 208 جامعة من العالم العربي وقد تم إدراج 115 جامعة فقط في هذا التصنيف. وتمنت سيادتها لجميع منتسبي الجامعة المزيد من التقدم والنجاح من أجل رفعة شأن الجامعة وإزدهارها.

الجدير بالذكر أن التصنيف العربي يعتمد على الدقة والموضوعية من خلال عدة مؤشرات ومعايير، تُقيّم فيها المهام الشاملة للجامعة، ومن ضمنها "جودة التعليم والتدريس والبحث العلمي والإبتكارات والتعاون الدولي والمحلي وخدمة المجتمع.

وفى ختام الإحتفالية تم توزيع الشهادات على الجامعات المدرجة، والتقاط صورة جماعية للجامعات ضمن التصنيف.