الإثنين 22 أبريل 2024 03:03 مـ 13 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
فادي السيد ينتهي من تصوير دوره في الجزء الثالث من مسلسل Gangs of London قبل ديربي الغضب.. تاريخ مواجهات الإنتر والميلان في الدوري الإيطالي عاجل.. حجز طعن قاتلي الإعلامية «شيماء جمال» على إعدامها للنطق بالحكم ثلاثة أفلام قصيرة لـ MAD Solutions بمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة محافظ المنوفية يناقش آليات تنفيذ تغطية مصرف المصيلحة - الراهب كمحور مرورى جديد يخدم العاصمة محافظة أسيوط تعلن استقبال 5042طن قمح بـ 28 شونة وصومعة منذ بدء موسم التوريد «أسرق الحسابات غير المؤمنة» .. النهار تنشر إعترافات المتهم بسرقة حسابات المواطنين على فيس بوك بالإسماعيلية إصابة 4 أشخاص إثر حادث تصادم ملاكي بأجا في الدقهليه محافظ أسيوط: تذليل العقبات لإنهاء تنفيذ مشروع تطوير موقف سيارات الغنايم تراجع مؤشرات البورصة في منتصف التعاملات والسوقي يسجل 1.936 تريليون جنيه أمير عزمي مجاهد: مباراة دريمز ”تزعل”.. ونستطيع التأهل من كوماسي بنك سي آي كابيتال: مصر استقبلت 26 مليار دولار تدفقات عملة أجنبية خلال فبراير ومارس 2024

ثقافة

بنات الأزهر يرسمن الكاريكاتير لأول مرة بدمنهور

مبادرة الكاريكاتير للجميع
مبادرة الكاريكاتير للجميع

لليوم الرابع على التوالي تواصل مبادرة الكاريكاتير للجميع، التابعة لمؤسسة عبدالله الصاوي للحفاظ على تراث الكاريكاتير المصري، بالتعاون مع كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور، فاعليات ورشة تعليم مبادئ فن الرسم والبورتريه الكاريكاتيري التي تقام لطلبة الكلية لأول مرة في الفترة من 18 إلى 22 فبراير، وذلك ضمن أنشطة وفاعليات الدورة الأولى لمهرجان دمنهور الدولي لكاريكاتير المرأة، والذي يقام تحت رعاية الدكتورة/ نهال بلبع نائب محافظ البحيرة.

وأشار الكاتب والباحث: عبدالله الصاوي مؤسس المبادرة والمهرجان، أن المبادرة انطلقت في الأول من أبريل عام 2021 من داخل مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب بالأزهر الشريف، وعلى مدار أكثر من عامين قدمت المبادرة العديد من الورش المجانية لتعليم فن الرسم والبورتريه الكاريكاتيري بمحافظات القاهرة والجيزة والبحيرة.

وتابع: الصاوي وفي عام 2022، وبرعاية كريمة من فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور: أحمد الطيب شيخ الأزهر، انطلقت الدورة الأولى لملتقى الأزهر الدولي الأول للكاريكاتير، الذي شرفت بأن كنت أنا صاحب فكرته والقوميسير العام لدورته الأولى، ومن هنا فقد حرصت على التواصل مع إدارة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور، لتستضيف ورشة من ورش المهرجان الأربعة؛ من أجل استكمال مسيرة مبادرة الكاريكاتير للجميع، التي بدأتها من الأزهر بالقاهرة منذ عامين، وللتأكيد على وسطية الأزهر، وترحيبه بكافة أنواع الفنون الهادفة.

وأعربت الأستاذة الدكتورة/ نادية الحناوي عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور، عن سعادتها بمشاركة طالبات الكلية بأول ورشة فنية مُتخصصة لتعليم مبادئ فن الكاريكاتير بكليات جامعة الأزهر بالبحيرة، وأكدت على ما يوليه فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف، وجامعة الأزهر والكلية من إهتمامٍ بالأنشطة الفنية والثقافية، التي من شأنها إعلاء قيم التسامح والمحبة والإخاء، وإظهار القدرات الفنية والإبداعية للطالبات، وقامت الأستاذة الدكتورة/ نادية الحناوي بزيارة لورشة الكاريكاتير والاستماع إلى شرح الفنانة/ رغداء جواد حجازي المحاضر بالورشة، والاستماع إلى أراء الطالبات ومشاهدة رسوماتهن الكاريكاتيرية، التي من المقرر أن تشارك في معرض المهرجان المقرر إقامته بمكتبة مصر العامة بدمنهور في الفترة من 3 إلى 7 مارس القادم، جنبًا إلى جنب مع لوحات رواد وعمالقة الكاريكاتير المصري، وكبار رسامي الكاريكاتير المصريين والعرب والأجانب.

جدير بالذكر أن مهرجان دمنهور الدولي الأول للكاريكاتير، تقام دورته الأولى تحت شعار "بالكاريكاتير عبري.. هتقدري"، وتنظمه مؤسسة عبدالله الصاوي للحفاظ على تراث الكاريكاتير المصري، بدعم من معهد جوته برنامج خارج حدود العاصمة، بالتعاون مع مكتبة مصر العامة بدمنهور. ووقع اختيار اللجنة العليا للمهرجان، على الكاتبة الصحفية/ منيرة ثابت (1906-1967) عميدة الصحفيات المصريات، لتكون شخصية المهرجان، ودولة فرنسا لتكون ضيف شرف المهرجان في دورته الأولى، كما تم اختيار شخصية بنت البلد؛ أحد أهم وأشهر الشخصيات الكاريكاتيرية لرسام الكاريكاتير المصري الراحل: محمد عبدالمنعم رخا (1910-1989) لتكون تيمة المهرجان.