الإثنين 22 أبريل 2024 02:45 مـ 13 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
فادي السيد ينتهي من تصوير دوره في الجزء الثالث من مسلسل Gangs of London قبل ديربي الغضب.. تاريخ مواجهات الإنتر والميلان في الدوري الإيطالي عاجل.. حجز طعن قاتلي الإعلامية «شيماء جمال» على إعدامها للنطق بالحكم ثلاثة أفلام قصيرة لـ MAD Solutions بمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة محافظ المنوفية يناقش آليات تنفيذ تغطية مصرف المصيلحة - الراهب كمحور مرورى جديد يخدم العاصمة محافظة أسيوط تعلن استقبال 5042طن قمح بـ 28 شونة وصومعة منذ بدء موسم التوريد «أسرق الحسابات غير المؤمنة» .. النهار تنشر إعترافات المتهم بسرقة حسابات المواطنين على فيس بوك بالإسماعيلية إصابة 4 أشخاص إثر حادث تصادم ملاكي بأجا في الدقهليه محافظ أسيوط: تذليل العقبات لإنهاء تنفيذ مشروع تطوير موقف سيارات الغنايم تراجع مؤشرات البورصة في منتصف التعاملات والسوقي يسجل 1.936 تريليون جنيه أمير عزمي مجاهد: مباراة دريمز ”تزعل”.. ونستطيع التأهل من كوماسي بنك سي آي كابيتال: مصر استقبلت 26 مليار دولار تدفقات عملة أجنبية خلال فبراير ومارس 2024

سياسة

طلعت عبد القوي لـ”النهار”: الحوار الوطني حقق مكاسب كبيرة ورفع الثقة في الشارع.. الأحزاب سعيدة ونستقبل كافة المقترحات

لأول مرة أزمة "غزة" على طاولة الجلسات القادمة"

أكد النائب طلعت عبد القوي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أن الحوار نجح في تحقيق أهدافه، والمرحلة الأولى خرجت بشكل جيد للغاية، في ظل ما تم من مناقشات ونتائج.

وقال عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، في تصريحات خاصة لـ"النهار المصرية"، إن المرحلة المقبلة من الحوار الوطني، ستشهد اقتحام ملفات هامة وجديدة، وخاصة فيما يتعلق بالملف السياسي، والنقابات المهنية، والمحور المجتمعي، وبعض القضايا مثل التعليم الجامعي، والبحث العلمي، وملف الصحة، والقوى البشرية وتحسين أوضاع الأطباء ، وصناعة الدواء، بجانب استكمال قضايا السكانية، والتماسك المجتمعي.

الأزمة الاقتصادية

وفيما يتعلق بالمحور الاقتصادي، أكد أنه سيتم استكمال المزيد من النقاشات حول التضخم والغلاء والموازنة العامة للدولة، موضحًا أنه يتم الاستماع لكافة الآراء والاصوات وكذلك صوت الحكومة، بهدف الوصول لمقترحات جادة وقوية.

وعن مكاسب الحوار الوطني في مرحلته الأولى، قال النائب طلعت عبد القوي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إنه تم تحقيق مكاسب عديدة، يمكن البناء عليها، وأبرزها إعادة الثقة بين الأحزاب السياسية المختلفة، والاستماع للآراء وتناول القضايا المختلفة على "ترابيزة واحدة".

وشدد على أن الأحزاب السياسية سعيدة بالحوار الوطني، وما تم إنجازه، وحريصة على المشاركة وهذا ساهمت في زخم كبير في الانتخابات الرئاسية.

مكاسب كبيرة

مضيفًا:"حققنا مكاسبة كبيرة في المرحلة الأولى، أهمها الثقة بين الأحزاب والقوى السياسية وجلوس الجميع على طاولة واحدة، في مشهد لم يحدث من قبل".

وعن مستقبل الحوار الوطني،، قال النائب طلعت عبد القوي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إنه يتم استكمال المناقشات والعمل على الخروج بتوصيات سيتم تحويلها لبرامج وأنشطة وقوانين وتشريعات عبر مجلس النواب، وبالتالي أؤكد ان الحوار الوطني مستمر.

وأضاف أن الحوار الوطني ساهم بشكل كبير في نجاح الانتخابات الرئاسية ، وساهم في رفع الثقة لدى المواطنين، ومشاركة المواطنين بالانتخابات الرئاسية، ومشاركة الأحزاب، مضيفًا:"حجم المشاركة غير مسبوق".

قوانين المحليات انتخابات النواب

وذكر أن أخطر الملفات المستهدف مناقشتها، هي ملفات عاجلة مثل المحليات وقانون الإدارة المحلية وقانون انتخابات مجلس النواب، وتفعيل الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان ودعم ملفات مثل الصناعة والزراعة، ودعم قضايا الصحة والتعليم والبحث العلمي، والقضية السكانية، وغيرهم من الملفات ، وهدفنا الخروج بمجموعة من التوصيات وتحويلها لقوانين وتشريعات.

مناقشة أزمة قطاع غزة

وأكد أن الحوار يستقبل أي موضوعات من المواطنين والدولة، معربًا عن أمله للتطرق لما يحدث في قطاع غزة من تداعيات، وهذا مطروح، ونستقبل مقترحات من المواطنين.