الخميس 22 فبراير 2024 09:43 صـ 12 شعبان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

مسافرون للسياحة : الأوضاع الحالية تتطلب خطط سياحية غير تقليدية

قال الدكتور عاطف عبد اللطيف رئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر عضو جمعيتي مستثمري مرسى علم وجنوب سيناء أن الأوضاع العالمية و أيضا بمنطقة الشرق الأوسط حاليا تتطلب خطط وحلول غير تقليدية لجذب السياحة الى المقاصد المصرية المتنوعة .

و أكد أن البلدان السياحية ودول الجوار يضعون تصورات وخطط بشتى الطرق لجذب مزيد من السياحة و نحن لابد من وضع خطط و استراتيجيات سياحية تتبناها وزارات السياحة و الشباب والرياضة والطيران و الثقافة والخارجية و مجتمع الاعمال السياحي و شركات الطيران تعتمد على رؤية موحدة يتكاتف الجميع لتنفيذها .

و اقترح د. عاطف عبد اللطيف في تصريحات له اليوم شقين يجب العمل عليهما في وقت واحد وهما تنشيط سياحة الفعاليات و إعداد بعثات لطرق الأبواب لزيارة الدول المستهدف جذب سياحة منها لمصر وتضم هذه البعثات تمثيل رسمي من الحكومة وممثلين من المستثمرين السياحيين المصريين .

و نادى د. عاطف عبد اللطيف بضرورة ابتكار فعاليات سياحية تعتمد على تنظيم حفلات لمطربين أجانب مشهورين سواء من ايطاليا أو روسيا وغيرهما داخل أحد المدن السياحية سواء شرم الشيخ او الغردقة أو الاقصر وأسوان و غيرها على ان تتضمن هذه الرؤية عروض من شركات الطيران و الفنادق لراغبي حضور هذه الحفلات .

و أضاف أنه يمكن أيضا تنظيم مسابقة ملكات جمال الوطن العربي على سبيل المثال أو أوروبا وتشرف عليها وزارة السياحة والجهات المعنية مع القطاع الخاص ويتم الترويج لها عالميا و كذلك دعوة منظمي الرحلات وممثلي الشركات السياحية العالمية لزيارة مصر والتجول بمدنها السياحية والتعرف على الوضع السياحي المتميز في مصر وتأكيد لحالة الأمن والامان بمصر والاستمتاع بالمعالم السياحية المصرية رغم الاحداث الواقعة في الشرق الاوسط.

و أشار د. عاطف عبد اللطيف إلى العديد من الفعاليات التي يمكن استثمارها في جذب سياحة لمصر مثل دعوة شركات الانتاج العالمية لتصوير أفلام ومسلسلات وبرامج داخل مصر بتسهيلات جاذبة و دعوة الأندية العالمية لكرة القدم باستضافة الفرق الرياضية لعمل معسكرات تدريبية في مصر و تنظيم برامج سياحية لطلاب الجامعات من مختلف الجنسيات لقضاء أجازاتهم في مصر بأسعار مناسبة و كذلك تنظيم سباقات تجديف والترويج للسياحة الاستشفائية والعلاجية و إقامة حفلات الزفاف العالمية بمصر لشخصيات عامة ودعوة الفنانين المشهورين عالميا لزيارة مصر والتقاط الصور لهم داخل المناطق السياحية .

و أكد أن هذه الفعاليات على سبيل المثال ستشكل عنصر جذب مهم من خلال الترويج لها عالميا .

ودعا عاطف عبد اللطيف إلى ضرورة تنشيط السياحة العربية والخليجية للإقامة بمصر خلال شهر رمضان الكريم في مصر والاستماع بالأجواء الرمضانية من خلال عروض مميزة والاهتمام أيضا بسياحة الترانزيت و الأسواق الحرة التي لابد من تطويرها لأنها تمثل عنصر جذب مهم خاصة مع عرض المنتجات المصرية كنوع من التصدير لها و توفير الماركات العالمية المختلفة داخل الأسواق الحرة

و فيما يتعلق ببعثات طرق الأبواب أوضح عاطف عبد اللطيف أنها تمثل عنصرا مهما لجذب السياحة وهي تعتمد عن قيام وزارة السياحية بوضع خطة تستهدف القيام بزيارات خلال العام 2024 لدول مستهدف جذب سياحة منها و تضم هذه البعثات وفود من شركات السياحة والطيران و أصحاب الفنادق برئاسة وزير السياحة و عقد لقاءات مع الممثلين الحكوميين هناك و منظمي الرحلات بهذه الدول وتقديم عروض لعقد شراكات و عروض ترويحية جاذبة بالتنسيق بين وزارة السياحة وممثلي المستثمرين من خلال تسليط الضوء على المدن السياحية المصرية وما تتميز به ويمكن أيضا الاتفاق على تنظيم مؤتمرات متنوعة داخل مصر .

وشدد أيضا د. عاطف عبد اللطيف على أننا مقبلون على بورصة ميلانو الشهر القادم و بورصة برلين في مارس القادم ويجب أن نستعد للمشاركة بمها من الان و التركيز في خططنا على سياحة الفعاليات من الآن.