الثلاثاء 21 مايو 2024 12:40 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رياضة

جوائز الأفضل.. جوارديولا يتوج بجائزة أفضل مدرب في العالم 2023

توج الإسباني بيب جوارديولا المدير الفني لفريق مانشستر سيتي الإنجليزي، بجائزة أفضل مدرب في العالم للرجال لعام 2023، وذلك ضمن جوائز الأفضل، الذي ينظمه الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» في لندن بإنجلترا.

وتقدم جوائز الأفضل «The Best» بشكل سنوي، تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم، حيث بدأ تقديمها في 2016 بعد الانفصال عن مجلة جوائز «فرانس فوتبول» في تقديم جائزة الكرة الذهبية، ليحققها كريستيانو رونالدو في أول نسخة.

وحصل الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم إنتر ميامي الأمريكي، في العالم الماضي 2022، على جائزة أفضل لاعب في العالم، كما فازت نجمة برشلونة أليكسيا بوتياس الجائزة ذاتها في الفئة النسائية.

ومن المقرر أن يتم توزيع 7 جوائز في حفل الأفضل، مساء اليوم الإثنين، بواقع أفضل لاعب (رجال - سيدات)، أفضل حارس مرمى (رجال - سيدات)، أفضل مدرب (رجال - سيدات)، بجانب جائزة بوشكاش لأفضل هدف.

يتم اختيار الفائز بجائزة الفيفا «الأفضل» من خلال 4 طرق للتصويت بنسبة 25% لكل واحدة، على أن يتم اختيار كل جهة من الأربعة للثلاثي الأفضل من وجهة نظره، يحصل صاحب المركز الأول في كل ترشيح على 5 نقاط، بينما يحصل صاحب المركز الثاني على 3 نقاط، ويحصل المركز الثالث على نقطة واحدة فقط.

الربع الأول يكون عن طريق اختيار الجماهير عبر استفتاء بموقع الفيفا الرسمي، حيث يتم الدخول لموقع الفيفا واختيار أفضل لاعب وصاحب المركز الثاني والثالث، وأفضل مدرب وصاحب المركز الثاني والثالث وبنفس الطريقة لبقية فئات الجائزة التي تتم بالتصويت.

الربع الثاني يكون عبر تصويت مدربي منتخبات العالم، أما الربع الثالث تحسب من تصويت اللاعبين قادة المنتخبات، وأخيرا الربع الأخير يكون بتصويت مجموعة من الإعلاميين من كل دول العالم، ثم يتم تجميع كل الأصوات بالنسب المحددة من الاتحاد الدولي لاختيار أعلى ثلاث ومن ثم الإعلان عن الفائز في حفل الجائزة.