النهار
الإثنين 15 يوليو 2024 07:43 صـ 9 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

امريكا تتهم روسيا بأستخدام صواريخ كورية شمالية

صورة لعرض عسكري في بيونج يانج
صورة لعرض عسكري في بيونج يانج

جددت امريكا وأوكرانيا و6 دول من حلفائهما اتهامها روسيا اليوم باستخدام صواريخ باليستية ومنصات إطلاق كورية شمالية في هجماتها الجوية ضد أوكرانيا في انتهاك لعقوبات الأمم المتحدة.

وأشار بيان مشترك صدر قبل اجتماع لمجلس الأمن حول أوكرانيا إلى استخدام الأسلحة الكورية الشمالية خلال ضربات في 30 ديسمبر و2 يناير و6 يناير وإلى أن هذه الانتهاكات تفاقم معاناة الشعب الأوكراني.

واتهمت الدول الثماني - فرنسا وبريطانيا واليابان ومالطا وكوريا الجنوبية وسلوفينيا - إضافة إلى الولايات المتحدة وأوكرانيا روسيا باستغلال عضويتها الدائمة في المجلس لاستخدام حق النقض الفيتو وحذرت من أن كل انتهاك يزيد من خطورة الوضع في العالم.

وفي اجتماع المجلس قال سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن هذه المعلومات مصدرها المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي مستطردا أن مسؤولي القوات الجوية الأوكرانية قالوا تحديدا إن كييف ليس لديها أي دليل على ذلك.

واتهم السفير الروسي أوكرانيا باستخدام أسلحة أميركية وأوروبية لضرب أسواق عيد الميلاد ومبان سكنية ونساء ومسنين وأطفال في مدينة بيلجورود الروسية القريبة من الحدود الأوكرانية وغيرها.