الأحد 25 فبراير 2024 05:17 صـ 15 شعبان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

طلاب طب المنصورة الجديدة في عرض اكلينيكي للحالات المرضية

تحت رعاية الدكتور معوض محمد الخولي رئيس جامعة المنصورة الجديدة و ريادة الدكتورة هالة المرصفاوي عميد كلية الطب و مشاركة الدكتور طه اسماعيل عميد كلية الطب جامعة كفر الشيخ وتحت إشراف الدكتورة سوزي فايز مدير البرنامج الطبي و تنظيم الدكتور أحمد النبوي منسق الفصل الدراسي الخامس قام اليوم طلاب الفرقة الثالثة بالكلية باجراء عروض للحالات الاكلينيكية Grand rounds المتعلقة بأمراض المخ والأعصاب بالتزامن مع دراستهم للموديول الخاص بها .

وقد امتد عرض الحالات علي مدار يومي الثلاثاء و الخميس لتقديم عدد خمس وسبعين حالة منوعة، كل فريق مكون من أربع إلى خمس من الطلاب قام بعرض حالة مرضية مختلفة شملت أمراض الجهاز العصبي المركزي و امراض الاعصاب كالشلل النصفي السكتة الدماغية، مرض التصلب المتعدد، الصرع، التهاب الاعصاب ...الخ
وقام الطلاب بتجميع الحالات المرضية من المستشفيات بالاستعانة بالاطباء المتابعين للحالات أو من التقارير المنشورة للحالات في مجلات دولية، وقدم الطلاب عروضهم علي مدار اليومين أمام لجان تحكيم مختصة و تم تقييم العروض المقدمة بناءاً علي عدة من المعايير المعلنة للطلاب مسبقا كما تم اختيار اثنتي عشر فر يق للتأهل للتصفيات النهائية للفوز بالمركز الاول.
قامت الفرق المتأهلة للتصفيات النهائية بإعادة عروضهم اليوم في حضور معالي رئيس الجامعة و لجنة التحكيم المشكلة من د. وسام فتحي محمد مصطفي و د. محمد ممدوح محمد عبدالباري اساتذة المخ و الأعصاب بالاضافة الي مشاركة متميزة في التحكيم من السادة ضيوف اليوم العلمي الاكلينيكي الذين أشادوا بمستوي الطلاب المبهر في تقديم العروض الاكلينيكية رغم انهم مازالوا بالمرحلة الاكاديمية و أن المستوي الذي ظهر به الطلاب يؤكد قوة الأساس العلمي والدراسي و أن هذه الخبرات هي الطريق الأساسي للنجاح في الحياة العملية.

كما أكد الدكتور معوض الخولي أن جامعة المنصورة الجديدة تقدم للطلاب برامج دراسية تتبع أحدث النظم العلمية للوصول الي خريج متميز في مجاله يخدم مجتمعه بالعلم و المعرفة و ان الجامعة تولي اهتماما كبيرا بالتدريب الاكلينيكي العملي و اكتساب الخبرات العملية من خلال الاحتكاك بالمدارس والخبرات العلمية المتنوعة لذا كانت الجامعة حريصة علي توقيع بروتوكولات تعاون مع جامعات مختلفة كالمنصورة وكفر الشيخ و العديد من الجامعات الاخري في اقليم الدلتا و خارجه.

وحصل علي المركز الأول الفريق الذي عرض حالة من الامراض العصبية غير الشائعة وهي متلازمة اليد الغريبة
(Alien Hand Syndrome) هي حالة عصبية نادرة الحدوث تجعل يد واحدة لدى المصاب تتصرف بإرادتها الحرة دون تدخل منه
قام بعرض وتقديم الحالة الطلاب:
يحيى رأفت محمد جمال الدين
حسام جمال محمد حمزة
يوسف محمد السيد محمد الصباغ
عبدالمنعم حمدون عبدالمنعم السيسي
جوفانى اسامه وليم زكى