الخميس 23 مايو 2024 04:19 مـ 15 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
جمارك مطار برج العرب تضبط محاولتي تهريب كمية من لوازم السجائر الإلكترونية تعرف على التشكيل المثالي للدوري الإنجليزي.. وغياب صلاح اليوم.. كاظم الساهر يحيى حفلاً غنائيًا فى دبى وكيل صحة الشرقية يشارك في المؤتمر السنوي التاسع لطب الأورام بجامعة الزقازيق مصرع فلاح متاثرا بإصابته من ماكينة دراس القمح في كفرالشيخ «شرشر» يشارك في احتفالية سفارة قطر بإطلاق كتاب (كيف أبهرت قطر العالم في كأس العالم) موعد مباراة الأهلي والترجي التونسي في نهائي دوري أبطال إفريقيا حبس وغرامة.. حكم نهائي على منة شلبي في قضية ”الحشيش” المشدد لمدة عام وغرامة 10 آلاف جنيه لسائق لاتجاره في الحشيش بشبرا الخيمة «اوهموه انهم من الضبط القضائي».. المشدد 3 سنوات لسباك وعامل بنزينه لسرقتهم شخصا بشبرا الخيمة تجارة طنطا تناقش رسالة دكتورة بعنوان ”أثر الذكاء الاستراتيجي على إدارة الأزمات” للباحث لواء أركان حرب أحمد عبد البر المؤبد لعاطل و4 سنوات لمالك ورشة لإتجارهما في المواد المخدرة بشبرا الخيمة

فن

تحت شعار ”يلا غزة”.. أفلام تدعم القضية الفلسطينية فى مهرجان ”كرامة” بالأردن

مهرجان كرامة
مهرجان كرامة

تنطلق غدًا الثلاثاء فى المركز الثقافى الملكى فى العاصمة الأردنيّة عمّان، فعاليات الدورة 14 من مهرجان "كرامة لأفلام حقوق الإنسان"، وتستمر حتى 12 الشهر الحالي، ويأتى ذلك تضامنا مع شعب فلسطين وآلامه ونضالاته وتطلعاته فى الضفة والقطاع.

وصرح المدير الفنّى لمهرجان "كرامة لأفلام حقوق الإنسان" المخرج إيهاب الخطيب، بافتتاح المهرجان بالفيلم الوثائقيّ الطويل "يلّا غزّة" 2023 من إخراج الفرنسى رولاند روينر، ويتناول مختلف نواحى حياة الغزّيين تحت الحصار الممتد منذ عام 2007، كما يعرض المهرجان أكثر من 70 فيلمًا روائيًا ووثائقيًا وتحريكيًا قصيرًا وطويلًا، وبمشاركة ٢٥ ضيفًا من السينمائيين والخبراء، كما يقام عدد من الندوات وورش العمل.

ومن بين الأفلام السبعين، يتناول 30 فيلمًا مختلف نواحى القضية الفلسطينية من منظور حقوق الإنسان، منها أفلام جرى عرضها فى دورات سابقة للمهرجان

وكشفت مديرة المهرجان المخرجة سوسن دروزة، نظرا للظروف الاستثنائية لهذه الدورة ستقتصر جوائز ريشة كرامة على جائزة الجمهور وجائزة لأفضل فيلم عن القضية الفلسطينية.

وأضافت "سوسن": ويُقام فى سياق فعاليات مهرجان "المنتدى الشبابي"، الذى يحمل فى هذه الدورة عنوان: "التدخل الفنى فى وقت الأزمات والحروب" بمشاركة مجموعة من الفنانين صناّع الأفلام الشباب والمبدعين والناشطين والمؤثرين ويديره الإعلامى طارق حمدان.

كما تعقد ضمن أعمال المهرجان جلسة للسينمائيين تحت عنوان: "البروباجندا وحقيقة الأمور" التى تضم مجموعة من صنّاع الأفلام والمنتجين والمخرجين والحقوقيين وخبراء القانون.

وبالتزامن مع اليوم العالمى لِحقوق الإنسان الموافق ١٠ ديسمبر، تُنظّم طاولة مستديرة تحت عنوان "السينما اللاجئة" وهى جلسة سينمائية متخصصة فى بحث العمل السينمائى بشقّيه الروائى والوثائقى، المتخصص فى قضايا اللجوء التى ترزح تحت وطأتها مجتمعات عربية تعرّضت، وتتعرّض، للتهجير بسبب الحروب والنزاعات.