الأحد 25 فبراير 2024 04:25 مـ 15 شعبان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
محمد صلاح خارج قائمة ليفربول أمام تشيلسي في نهائي كأس الرابطة مرموش يقود هجوم فرانكفورت أمام فولفسبورج بالبوندسليجا يوفنتوس ينتزع فوزا صعبا على فروسينوني في الدوري الإيطالي جوميز يلقي محاضرة أخيرة على لاعبي الزمالك قبل مواجهة أبو سليم محمود فتح الله: خسارة بيراميدز بثلاثية أمام مازيمبي” ثقيلة” ولابد من التركيز للفوز بالدوري مكتبة القاهرة والوعى الثقافى فى جاير أندرسون.. ضمن فعاليات المبادرة الثقافية ”اعرف بلدك” للمرة الثانية برمضان 2024.. محمود حمدان وأحمد العوضي في «جريمة منتصف النيل» محافظ الإسماعيلية يستقبل سفيرة دولة سلوفاكيا بالقاهرة الشريف: مليار و341 مليون جنيه تكلفة أعمال الحماية البحرية بطول الساحل بالإسكندرية محافظ المنوفية يوجه الري بحل شكوى أهالي ترعة الفوارة بأشمون استجابة لمطالبهم الصناعات الغذائية ومعايير الجودة القياسية ندوة بالنيل للإعلام بالمنوفية مستقبل وطن بالقصير يوزع عدد من المستلزمات المدرسية على الطلاب

فن

االليلة.. افتتاح الدورة الـ24 من مهرجان أيام قرطاج المسرحية وتكريم الإعلامية هالة سرحان

 هالة سرحان
هالة سرحان

ينطلق اليوم مهرجان أيام قرطاج المسرحية فى دورته الـ 24 في المسرح البلدي بتونس ومن المقررحضورعدد كبير من المسرحيين العرب والأفارقة، وسيكرم خلال الافتتاح عدد من أهل الفن الرابع من تونس والعالم العربي وأفريقا، وهم المسرحي عبد الرؤوف الباسطي والممثلة ناجية الورغي والممثلة المصرية سوسن بدر والثنائي اللبناني روجيه عساف وحنان الحاج وذلك علي مسرح "دوار الشمس" بيروت وكذلك الثنائي الإيراني أمين زندكاني وإلهام إينالي حميدي، إلى جانب الفنان العرائسي المالي "يايا كوليبالي" ولن تنسى أيام قرطاج المسرحية، استذكار الأسماء التي فقدها المشهد الثقافي التونسي على غرار منصف شرف الدين ومحمد كدوس وريم الحمروني والأسعد محواشي.

وأيضا تكريم خاص من إدارة المهرجان للاعلامية الكبيرة الدكتورة هالة سرحان أيقونة الإعلام العربي، وهي بالمناسبة قامت في فترة من مسيرتها بالتدريس في أكاديمية الفنون الذي تخرجت فيه وتتلمذت علي يد أساتذة كبار في المسرح والنقد، ومارست البالية وقدمت الكثير من العروض.

مهرجان أيام قرطاج المسرحية

المهرجان ينطلق اليوم 2 ديسمبر، ويستمر حتي 10 ديسمبر 2023 ويحتفي مهرجان أيام قرطاج المسرحية بمرور أربعين سنة على تأسيسه (1983 - 2023) ويرفع شعار " بالمسرح نحيا ... بالفن نقاوم" باعتبار أن المسرح هو فن المقاومة وفن الحياة بامتياز منذ عهد الإغريق إلى اليوم.

جديرا بالذكر أن يشارك في الدورة الرابعة والعشرين، أكثر من 60 عرضا من 28 بلدا من مختلف القارات في انتظار عشاق المسرح في مختلف أقسام المهرجان التي تتوزع كما يلي: المسابقة الرسمية (11 عرضا) والعروض الموازية (24 عرضا) ومسرح العالم (18 عرضا) وتعبيرات مسرحية في المهجر (4 عروض).