الجمعة 1 مارس 2024 10:41 صـ 20 شعبان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رياضة

توصيات صارمة من الاتحاد الدولى لتقنية الفار لمنع إضاعة الوقت فى المباريات

أقر مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "ايفاب" عدة توصيات هامة في اجتماعه الذي عقد اليوم لتقنين تجاوزات السلوك الرياضي في الملاعب والبطولات التي تقام في مختلف القارات.

وأوضح بيان مجلس الاتحاد الدولي على دعم التجربة المقترحة بحيث يجوز لقائد الفريق فقط الاقتراب من الحكم ومناقشته في بعض مواقف المباريات الكبرى، كما تم الاتفاق على أن عمليات الطرد المؤقت بسبب المعارضة ومخالفات تكتيكية محددة يجب أن تتم تجربتها على مستويات أعلى، بعد تنفيذها بنجاح في كرة القدم الشعبية.

وكان التطبيق الأكثر صرامة لقوانين اللعبة ضد اللاعبين والمدربين الذين يظهرون سلوكًا غير محترم والإدارة الأفضل للمواجهات الجماعية من بين الإجراءات التي تمت مناقشتها، مع إجراء المزيد من المحاكمات قيد التطوير.

تم أيضًا إطلاع الأعضاء على التجربة الناجحة التي شملت حكام المباريات على مستوى الفار، والتي تم تقديمها لردع حالات سوء السلوك الخطير تجاه حكام المباريات.

كما اتفق الأعضاء على الحاجة إلى مواصلة تطوير تقنية التسلل شبه الآلية لمساعدة حكام المباريات داخل الملعب على تسريع عملية اتخاذ القرار فيما يتعلق بحالات التسلل.

وتم الاتفاق أيضًا على أنه بعد تجربة الاتصال بقرار الفار الناجحة التي أجراها فيفا، والتي يعلن فيها الحكم القرار النهائي بعد مراجعة التقنية، يجب على الجمعية العمومية أن تنظر في إدراج هذا الإجراء الفعال في قوانين اللعبة.

ناقش الاجتماع أيضًا الاستراتيجيات المحتملة لمعالجة الوقت الضائع في المباريات والتكتيكات التي تهدف إلى تعطيل إيقاع اللعبة، بما في ذلك ما يتعلق بتقييد حراس المرمى بست ثوانٍ، وتأخير إعادة التشغيل وإدارة الإصابات.

واتفق الأعضاء في الاجتماع على ضرورة أن أية تعديلات على تقنية الفار في البطولات الكبرى لابد أن تراعي في المقام الأول عدم تضييع المزيد من الوقت في المباريات.

ومن المقرر أن يتم عقد الاجتماع السنوي للاتحاد الدولي في مدينة جلاسكو الإسكتلندية يوم 2 مارس القادم وفي حال إقرار التوصيات ستدخل حيذ التنفيذ يوم 1 يوليو