النهار
السبت 27 يونيو 2026 02:13 مـ 11 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وزير الشباب والرياضة يهنئ منتخب مصر بعد التأهل التاريخي إلى دور الـ32 بكأس العالم لأول مرة كيان تعليمي وهمي بالدقي.. ضبط متهم بالنصب على المواطنين بشهادات مزيفة مقابل أموال مصر تعزز الأمن الإفريقي.. الداخلية تستضيف الاجتماع السابع لـ”الأفريبول” بمشاركة 50 دولة لمواجهة الجريمة السيبرانية نجاح جراحة دقيقة لإعادة بناء وتثبيت عظام الوجه والفكين بمستشفى أشمون العام وزير العمل يوجه بمتابعة حادث انقلاب سيارة تقل عمالًا بطريق العلمين ويقدم خالص العزاء لأسر المتوفين ويتمنى الشفاء العاجل للمصابين محافظ القليوبية يحسم ملف الرصف.. جدول زمني لإنهاء المشروعات ومواعيد نهائية للتسليم ضبط 20 طن دقيق في حملات تموينية مكثفة خلال 24 ساعة لمواجهة التلاعب بأسعار الخبز المشدد 3 سنوات لمتهم بإحراز سلاح ناري وذخيرة فى سوهاج القبض علي تشكيل عصابي شديد الخطورة وبحوزته 3 أطنان مخدرات بقيمة 220 مليون جنيه في الإسماعيلية التعليم العالي تواصل تطوير منظومة التحول الرقمي وتعزيز البنية التكنولوجية بالجامعات والمراكز البحثية خلال العام المالي 2025/ 2026 توحيد التشريعات الرقابية للأغذية.. كيف يقود الابتكار الغذائي في أفريقيا؟ «الاتصالات»: 9.82 مليون خط محمول جديد في مصر خلال عام

المحافظات

صحة المنوفية: تدشين حملة الملفات العائلية والتسجيل الطبي ضمن مبادرة تطوير وحدات ومراكز الرعاية الأولية

تنفيذاً لتوجيهات معالي الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان ، ومعالي اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية ، والدكتورة سعاد عبد المجيد رئيس قطاع الرعاية الصحية الأولية والتمريض ، والدكتور أحمد عبد الغني مدير عام إدارة الرعاية الأولية بالوزارة، قامت الدكتورة رشا خضر وكيل وزارة الصحة بالمنوفية اليوم الأحد ٢٦ / ١١ / ٢٠٢٣ م بتدشين حملة موسعة لتفعيل الملفات العائلية والتسجيل الطبي ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لتطوير وحدات ومراكز الرعاية الأولية من وحدة صحة الأسرة بطه شبرا وبحضور الدكتورة منى أحمد مدير وحدة متابعة الأداء بالإدارة المركزية للرعاية الصحية المتكاملة ، والدكتورة إيمان زهران مدير إدارة الرعاية الأساسية بالمديرية ومنسق عام المبادرات الرئاسية بالمنوفية ، وفريق إشراف المديرية ، وكان في إستقبالهم الدكتور عماد رمضان مدير إدارة قويسنا الصحية وفريق إشراف الإدارة وتهدف الحملة إلى البدء في إنشاء ملف طبي عائلي لكل أسرة وتفعيل الملفات الراكدة .

وأعلنت وكيل وزارة الصحة بالمنوفية عن البدء في حصر وترقيم الأسر في النطاق الجغرافي للوحدات الصحية والمراكز الطبية للبدء في فتح ملف طبي عائلي لكل أسرة يشمل التاريخ المرضي وتفاصيل الفحص الإكلينيكي لأفراد الأسرة وذلك بناء على توجيهات الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان.

وأوضحت وكيل الوزارة أنه تم البدء في حصر جميع الأسر المستهدفة بجميع وحدات التطوير ونوهت أيضاً إلى أن خدمات منظومة طب الأسرة تشمل الكشف على المرضى بالعيادات في مختلف التخصصات الطبية والفحص الطبي الشامل لجميع الأفراد المترددين بالإضافة إلى رعاية الأمهات الحوامل ومتابعة الأطفال منذ الولادة وحتى سن الخامسة فضلاً عن التطعيمات الروتينية إلى جانب خدمات معملية وخدمات التصوير الطبي المتقدمة لتشخيص الأمراض ومتابعة العلاج تسجيل الأمراض المزمنة المكتشفة اثناء الفحص ، تفعيل ادلة العمل الاكلينيكية للأمراض المزمنة المكتشفة وتقييم المخاطر القلبية لهم ، تفعيل الإحالة للحالات المستحقة ومتابعة التغذية الراجعة من خلال منسقي الإحالة ، كما تقدم خدمات تنظيم الأسرة والمشورة للازواج فضلاً عن خدمات كبار السن للمساعدة في الحفاظ على صحتهم وراحتهم وكذلك خدمات التثقيف الصحي والأسري من خلال برامج تثقيفية ومشورة توعية.

تجدر الإشارة إلى أنه قد تم مرور مدير إدارة الرعاية الأساسية مع الفريق المركزي على مركز صحة الأسرة بزوير إدارة شبين الكوم، وحدة الدبايبة بإدارة بركة السبع

كما تنتشر فرق الإشراف من المديرية والإدارات الصحية لمتابعة سير الحملة وتذليل العقبات للوصول على تغطية شاملة لجميع الأسر وتحسين مستوى الخدمات.