النهار
الثلاثاء 23 يوليو 2024 02:54 مـ 17 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
محافظ الفيوم يدشن مبادرة ”دكان الفرحة” لتوزيع 30 ألف قطعة ملابس للأسر الأولى بالرعاية مهرجان بيتزا على شواطئ مرسي علم يجذب سياح أوروبا رئيس مدينة الغردقة: الانتهاء من إضاءة شوارع عمارات الجيش تحرير عدة محاضر متنوعة خلال حملة تفتيشية على المحلات التجارية بالقصير صحة الدقهلية: 5 عمليات بمستشفي ميت سلسيل فى القافلة العلاجية الثانية القبض على قاتلة الطفلة سما بالفيوم ”عبر تقنية فيديو كونفرانس.. محافظ الدقهلية يتلقي اتصالاً من وزيرة التنمية المحلية للاطمئنان على حالة شاطئ جمصة كولر يجدد رسالته للاعبي الأهلي: الدوري مازال في الملعب ولم نحسمه رئيس جامعة المنوفية يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصرى بذكرى ثورة ٢٣ يوليو رئيس جامعة الأزهر: علاقات تاريخية من المحبة تربط الأزهر الشريف وطلاب السودان اليوم.. النجمة نيكول سابا تطرح أحدث أغانيها ”الكت كاتى” مجموعة مصر.. منتخب إسبانيا الأولمبي يختتم استعداداته لمواجهة أوزبكستان

عربي ودولي

في اعقاب التهديد الاسرئيلي بتوسيع الحرب الي حربا اقليمية

إسرائيل تطلب من مجلس الأمن انسحاب حزب الله من جنوب لبنان

جانب من الحدود اللبنانية الاسرائيلية
جانب من الحدود اللبنانية الاسرائيلية

في اعقاب اشتداد المواجهات بين قوات الكيان الصهيوني وحزب الله اللبناني علي جبهة جنوب لبنان وخشية وترقب الجميع من انزلاق المواجهات بينهما الي حرب اقليمية موسعة وكان قرار مجلس الأمن رقم 1701 الذي أنهى حرب لبنان الثانية عام 2006 ينص على عدم السماح لحزب الله بالعمل في جنوب لبنان
وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن وزير خارجية إسرائيل إيلي كوهين بعث في رسالة إلى مجلس الأمن الدولي "تحذيرا صريحا" بشأن احتمال نشوب "حرب إقليمية" بسبب الوضع في جنوب لبنان حسب ما ذكرت القناة 12 الإسرائيلية الثلاثاء.

وحذر كوهين في رسالة "غير عادية" من أنه إذا لم يتم تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701 بالكامل، واستمر وجود "قوة الرضوان" التابعة لـ"حزب الله" على الحدود وإذا لم تستخدم قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) جميع قدراتها لمنع أي تواجد عسكري غير شرعي جنوب نهر الليطاني فإنه يمكن أن تندلع "حرب إقليمية".
وكتب كوهين: "من أجل مصلحة الاستقرار الإقليمي ومنع المزيد من التصعيد يجب أن تتبنى المناقشة القادمة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة نهجا مختلفا تماما لإنهاء الانتهاكات الخطيرة التي يرتكبها حزب الله وغيره من المنظمات على الحدود".

وينص قرار مجلس الأمن رقم 1701 الذي أنهى حرب لبنان الثانية عام 2006، على عدم السماح لحزب الله بالعمل في جنوب لبنان، وضرورة جعل المنطقة بأكملها خالية من أي وجود مسلح وأسلحة غير تلك التابعة للحكومة اللبنانية وتتمثل مهمة "اليونيفيل" التي تعمل كحاجز عازل بين لبنان وإسرائيل في منطقة الحدود في تنفيذ قرار 1701.

وكان المبعوث الأميركي آموس هوكستين المبعوث الامريكي للشرق الاوسط قد اطلق تحذيرا مبطنا للبنان عن مصير يشبه ما يجري في حرب غزة إذا استمر التصعيد في منطقة الحدود مع إسرائيل، وشدد على ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 1701.

وميدانيا أعلنت حركة حماس اليوم الأربعاء مقتل المسؤول في جناحها العسكري خليل خراز في غارة نفذتها إسرائيل على جنوب لبنان، أمس الثلاثاءونعت كتائب القسام الجناح العسكري لحماس في بيان لها الخراز وقالت إنه من مخيم الرشيدية في لبنان و"عمل في دعم وإسناد المقاومة في الداخل والخارج.. وفي الميدان".

يأتي هذا بينما أعلن حزب الله اللبناني أمس الثلاثاء مقتل أحد عناصره متأثرا بجراح أصيب بها في المواجهات مع الجيش الإسرائيلي عند حدود لبنان الجنوبية وبذلك ترتفع حصيلة قتلى حزب الله في القصف المتبادل مع إسرائيل إلى 78 منذ 8 أكتوبر الماضي.
وبوتيرة يومية يتبادل الجيش الإسرائيلي قصفاً متقطعاً مع حزب الله وفصائل فلسطينية في لبنان ما خلّف قتلى وجرحى على جانبي الحدود.

وتتواصل هذه المواجهات على وقع حرب يشنها الجيش الإسرائيلي منذ 46 يوماً مع حماس في قطاع غزة، ما أسفر عن أكثر من 14 ألف قتيل فلسطيني، بينهم أكثر من 5000 طفل، فضلاً عما يزيد على 33 ألف مصاب وشنت حماس في 7 أكتوبر هجوما مباغتا على المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، أوقع 1200 قتيل على الأقل.