الخميس 25 أبريل 2024 04:45 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الاعلامى حامد محمود فى مؤتمر الإعلام ونشر التفاهم والتسامح العالمى بالجامعة العربية الهلال ينفرد بالصدارة.. ترتيب دوري «روشن» السعودي قبل مباريات اليوم أول تعليق من ريهام عبدالغفور بعد انهيارها من البكاء في حفل تأبين والدها (تفاصيل) رئيس غارب يستقبل مسئولى شركة أوراسكوم وشركة مياه الشرب والصرف الصحى جامعة المنوفية الأهلية تستعرض دور هندسة النقل في خدمة التنمية وجهود الدولة المصرية لتطوير قطاع النقل ”صحة البحيرة”: بدء العمل بوحدة جراحات الرأس والرقبة وأورام وتجميل الثدي بمستشفى إدكو المركزى مرسي علم تستضيف اول بطولة دولية للغطس لذوى القدرات الخاصة افتتاح البطولة الأفريقية للجودو بالسلام الوطنى ”مكين ”يستعرض نتائج مرور الفرق لمستشفيات والإدارات الصحية بالدقهلية الكشف عن بقايا استراحة ملكية محصنة بتل حبوة بشمال سيناء وزيرة التضامن الاجتماعي تستقبل وفدا من دولة العراق الشقيقة للاستفادة من التجربة المصرية في علاج وتأهيل مرضى الإدمان والتمكين الاقتصادي للمتعافين من... محمد سامي ومي عمر يحتفلان بعيد ميلاد ابنتهما سيلين السادس

فن

أحمد فوزي صالح: مسلسل ”بطن الحوت” معالجة حديثة لقصة هابيل وقابيل

أحمد فوزي صالح
أحمد فوزي صالح

كشف المخرج أحمد فوزي صالح، إن مسلسل "بطن الحوت" تم تصويره في 75 مكانًا حقيقيًا، مشيرًا إلى أنه حاول مزج الحقيقة بالخيال من خلال إدخال المواطنين في الشارع كجزء من العمل.

وأضاف "صالح" عبر بيان صحفي: المسلسل يصور في أكثر من 75 مكاناُ حقيقيًا، وهذا أمر مرهق للفنانين وفريق العمل وسيلاحظ المشاهد أن الكاميرا تدخل أماكن لأول مرة اعتادها في حياته لكن ليس على الشاشة، مع محاولات لمزج الحقيقة بالخيال، أنني اتعامل مع الناس في الشارع على أنهم جزء من المشهد، مع الديكورات والاكسسوارات الخاصة بالعمل.

وتابع "صالح": الأحداث تدور بين العامين 2006 و2008، وهي معالجة حديثة لقصة قابيل وهابيل، تنطلق من فرضيات اجتماعية وسياسية في تلك الفترة في مصر، ومنها ماذا لو شخص سلفي ويبدو عليه التدين والورع، صار متحكمًا بامبراطورية مخدرات، أو تعرض لاختبار كبير. هل سيغير قناعاته؟.

وأوضح أن الدراما تنطلق من سلسلة من التساؤلات، هل أن المجرم هو مجرم بالفطرة أم أصبح كذلك نتيجة ظروف اجتماعية جعلت منه مجرمًا؟.

ويردف قائلًا" أن في هذا العمل، تظهر تناقضات بين الشخصيات، حيث يظهر هلال بشخصية الشرير المطلق، لكننا نكتشف لاحقاً ضعفه وحاجته للانتماء إلى العائلة، ثم ضياء الذي يقدمه محمد فراج هو شخص يتقلب بين الطيب والشرير، وكل حلقة فيها حبكة ومفاجآت غير متوقعة، وينتظر "صالح" حكم الجمهور على العمل الذي ينطلق عبر «شاهد».

قصة وأبطال مسلسل بطن الحوت

جدير بالذكر أن مسلسل بطن الحوت يقدم الصراع بين الخير والشر، مستلهماً من قصة قابيل وهابيل، من خلال الدراما الاجتماعية المعاصرة «بطن الحوت»، عن قصة وإخراج أحمد فوزي صالح، سيناريو وحوار محمد بركات، وبطولة محمد فراج، باسم سمره، أسماء أبواليزيد، عصام عمر، حسام الحسيني، يوسف عثمان، وبمشاركة سماح أنور وعبدالعزيز مخيون وبسمة وآخرين، وهو من عروض شاهد الأولى ويُعرض على «شاهد».