النهار
السبت 15 يونيو 2024 10:44 صـ 9 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مواعيد مباريات اليوم السبت والقنوات الناقلة.. أبرزها إسبانيا ضد كرواتيا الرئيس السيسي يزور المتحف الدولي للسيرة النبوية بالمدينة المنورة ”الدفاع السعودية” تستضيف ذوي الشهداء والمصابين في عمليات «عاصفة الحزم» و «إعادة الأمل» لأداء فريضة الحج ضيوف الرحمن يتوافدون إلى صعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم عامر حسين: أتفق مع الغاضبين من عدم اختيار عبد الله السعيد رجل مباراة سيراميكا كولر: سعداء بالفوز على فاركو.. ونتبع سياسة التدوير لحل مشكلة ضغط المباريات رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات بالتزامن مع احتفالات عيد الاضحى المبارك نواب: ثورة 30 يونيو 2013 غيرت التاريخ في مصر القائم بأعمال سفارة السعودية يودع الدفعة الثانية من ضيوف خادم الحرمين الشريفين حجاج فلسطين من ذوي الشهداء والجرحى جوميز: سعيد بأداء وفوز الزمالك رغم سوء أزضية الملعب مجموعة السبع تدعم خطة بايدن لوقف فورى لإطلاق النار فى غزّة صواريخ حزب الله تستهدف تجمعا لجنود الاحتلال في خلة وردة

فن

بعد تألقها في ”صوت وصورة” .. أبرز محطات الفنانة المبدعة حنان مطاوع

حنان مطاوع 
حنان مطاوع 

نشأت الفنانة حنان مطاوع وسط عائلة فنية كبيرة، فهى ابنة الفنان والمخرج المسرحي كرم مطاوع والممثلة سهير المرشدي، وبالرغم من انتمائها لعائلة فنية إلا أنها اعتمدت على موهبتها في عالم التمثيل، لترسم لنفسها طريق خاص حققت من خلاله نجاحاً كبيراً ولا سيما في عالم المسلسلات والدراما، وذلك وسط إشادات حظيت بها من قبل كبار النقاد والجمهور، يبدو أن الطريق كان ممهداً لموهبة الفنانة حنان مطاوع ،بعد أن خطت أولى تجاربها في عالم المسلسلات، وذلك من خلال مشروع فني كبير.

حديث الصباح والمساء

حالف الحظ الفنانة حنان مطاوع في بداية أولى تجاربها في عالم الدراما، إذ شاركت في مسلسل " حديث الصباح والمساء" الذي عٌرض عام 2001 المأخوذة أحداثه من رواية الأديب نجيب محفوظ، ليس ذلك فحسب بل شارك في هذا العمل كوكبة كبيرة من نجوم عالم الفن على رأسهم عبلة كامل، ليلى علوي، خالد النبوي، وآخرين، وحقق هذا العمل نجاحاً وقت عرضه لكون قصته وأحداثه بعثت حنيناً متجدداً لأزمنة مختلفة لدى المشاهدين.

توهج نجم الفنانة حنان مطاوع بعد مسلسل "حديث الصباح والمساء" ، خاصة بعد أن تواجدت في أكثر من عمل درامي ظهرت من خلاله بشخصيات مميزة ومختلفة:

مسلسل "سارة"

وخلال أحداث مسلسل "سارة" الذي عُرض عام 2005، أكدت للجميع بأنها تمتلك موهبة فريدة في التمثيل، حيث قدمت شخصية زوجة الأخ الأكبر "نهى" والتي تجتمع بها صفات مشتركة بينها وبين زوجها أبرزها صفة الطمع.

مسلسل "الست أصيلة"

وفي نفس العام شاركت حنان مطاوع في مسلسل آخر ألا وهو "الست أصيلة"، وارتدت من خلال أحداثه عباءة الفتاة التي تملك طموحاً لا حدود له، جعلها ترغب في الزواج من شاب ثري رغم انتمائها لطبقة متوسطة الحال، وبالفعل حققت هدفها بعد أن تعرفت على هذا الشاب، ليقبل الزواج منها في ظل رفض عائلته هذه الزيجة ولكن في النهاية وجدت هذه العائلة نفسها متورطة أمام أمر واقع.

مشاركة كبارالنجوم

تواصل حنان مطاوع مشوارها الفني في عالم المسلسلات الذي أثبتت من خلاله جدارتها وشطارتها، ليكلل نجاحها بمشاركة كبار النجوم:

مسلسل " دهشة - ونوس"


ومن بين التحولات الهامة للفنانة حنان مطاوع في مشوارها الدرامي، هو مشاركتها لنجم كبير وهو الفنان يحيى الفخراني الذي وضعها في إطار فني هام، المشاركة الأولى جاءت عام 2014 من خلال مسلسل " دهشة" المقتبس من مسرحية الملك لير للكاتب ويليم شيكسبير.
أما المشاركة الثانية فجاءت عام 2016 في مسلسل "ونوس" الذي كشف عن وجه آخر لحنان مطاوع لم يتعرف عليه الجمهور وجسدت فيه شخصية أم وزوجة مطلّقة تهتم بأعمال السحر ولديها خوف شديد على ابنها.

مسلسل "حلاوة الدنيا"

مكسب جديد يضاف إلى رصيد حنان الفني، بعد مشاركتها لاسم فني كبير وهام وهي الفنانة هند صبري ، وذلك في مسلسل "حلاوة الدنيا" والذي جسدت فيه شخصية الصديقة الوفية والمطلقة التائهة بين أحلامها.

مرحلة التوهج الفني

عقب المشاركات السابقة تصل الفنانة حنان مطاوع لنقطة من الممكن وصفها بـ "التوهج" الفني أو مرحلة النضج وهي التي يصل لها الممثلون بعد سلسلة من الأعمال التي كتب لها النجاح.

قدمت أفضل أدوارها في مسلسل "هذا المساء"


"قدمت أفضل أدواري" هذا ما قالته النجمة حنان مطاوع في أكثر من برنامج وتصريح صحفي، حول شخصية "عبلة" التي جسدتها في مسلسل "هذا المساء" الذي يمثل نقطة مضيئة في مشوار حنان الدرامي، وشاركها هذا العمل النجم إياد نصار ، وأحمد داود.

مسلسل "بنت القبائل"


ارتدت حنان مطاوع في هذا العمل ثوب الفتاة الصعيدية، والتي تتزعم قبيلة رغم صغر سنها، وعن سبب نجاح هذه الشخصية قالت حنان في لقاء سابق لها ببرنامج " يحدث في مصر" المذاع على شاشة "سي بي سي"، إن نجاح شخصية "رحيل" في هذا المسلسل، كونها شخصية تجمع بين الخيال ولا سيما في جزئية أن نجد فتاة صغيرة تقود قبيلة، خاصة وأن هذا الأمر نراه فقط للسيدات التي يصلن إلى مراحل عمرية متقدمة، وتجمع أيضاً ما بين الحقيقة وهو كون "رحيل" فتاة تحافظ على أصولها وجذورها الصعيدية.

مسلسل "القاهرة كابول"

أما في مسلسل "القاهرة كابول" فقد ارتدت حنان ثوب الفتاة المصرية، المتعارف عليه في الشارع المصري من خلال شخصية "منال" فهي فتاة عادية جداً تتميز بخفة الدم إلى جانب كونها لديها درجة متقدمة من الالتزام الديني.

مسلسل " سخية"


"وعود سخية" هو عمل درامي آخر أكسب حنان مطاوع ثقلاً فنياً جديداً، وبحضور قوي وأداء متميز لفتت الأنظار لها بشخصية "سخية" التي قدمتها في العمل وتختلف في تفاصيلها عن أي شخصية قدمتها من قبل في مشوارها الفني.
حيث تتعرض" سخية" للظلم والقهر واتهامات كثيرة، هي بريئة منها، فتبدأ شخصيتها في التحول إلي شخصية انتقامية من كل من تآمر عليها.

مسلسل "سره الباتع"


واحد من أهم مسلسلات حنان مطاوع، الذي قدمت فيه شخصية "صفية"، حيث يأخذنا هذا المسلسل إلى حقبة زمنية قديمة، والتي من خلالها ظهر مدى كفاح المصريين ونضالهم ضد الحملات الفرنسية على أراضيهم.

مسلسل صوت وصورة


هو من المسلسلات التي تعرض حالياً، ونال على كمّ كبير من الإشادات من وقت عرض أولى حلقاته، حيث تدور أحداثه حول أزمة مواقع التواصل الاجتماعي وسلبياتها وكيفية تأثيرها على المجتمع ومدى التضليل للواقع من خلال عرض قصة إنسانية، حيث تجسد حنان مطاوع شخصية سيدة مكافحة "رضوى" وهي متزوجة من "عبد الغني"وليد فواز، الذي يترك لها كل أعباء المنزل، وتتسبب وسائل التواصل الاجتماعى في مشاكل كثيرة بحياتهما.