الجمعة 24 مايو 2024 02:14 مـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

فنانون طرقوا أبواب التوبة وأعلنوا إعتزال الفن.. آخرهم مغني المهرجانات ”علي قدورة”

علي قدورة
علي قدورة

لبى مغني المهرجانات "علي قدورة" نداء الإيمان في قلبه وأعلن عن إعتزاله مجال الغناء وتبرئه من كافة أعماله الفنية من مهرجانات شعبية وأغاني، ناشرا صورة له بملابس الإحرام من أمام الحرم المكي اثناء أدائه للعمرة وكتب معلقا عليها: "السلام عليكم في يوم جمعة مبارك أنا علي عبد القادر السيد، الشهير بـ علي قدورة كنت مغني قبل النهاردة في حاجة حصلتلي مش عارف إيه هي بس الحاجة دي هي اللي بتخليني اتكلم دلوقتي، أنا بريء من كل عمل أو مزيكا عملتها في حياتي وبعلن اعتزالي عن مجال الأغاني لحد ما يفتكرني ربنا".

واستطرد "قدورة" حديثه، داعيا لله عز وجل أن يقبل توبته النصوح قائلا: "يارب سامحني عن أي حاجة أنا عملتها في حياتي أو أي حاجة صدرت مني ويارب قربني ليك وافتحلي باب رزق يرضيك ومفيهاش حاجة لو بدأت من جديد في أي شغل بالحلال وأي فلوس معايا أنا هسيبها بالرضى لأهلي ومش عارف هيبقي الصح إيه وهبقي لا امتلك إلا "صفر" وربنا يثبتني في الطريق ده ومش هطول عليكم بس دي نيتي وربنا كريم و كبير وغفور رحيم".

وقد حالف "قدورة" الحظ وحصل على عضوية نقابة المهن الموسيقية عام 2021 في توقيت أزمة النقابة مع مطربي المهرجانات.

يذكر أن "علي قدورة" يعد من أشهر مطربي المهرجانات والذي قدم الكثير من المهرجانات الشهيرة مثل "مبقاش في خير في الناس"، "وداع يا دنيا وداع"، "رب الكون ميزنا بميزة"، و "مزاجي رايق"، متعاونا مع اشهر المطربين الشعبيين مثل "حمو بيكا" و "حسن شاكوش".

وسنستعرض في هذا التقرير تفاصيل عن الفنانين ممن أعلنوا اعتزالهم العمل الفني لأسباب دينية:

رحلة "أدهم نابلسي" من الفن للأغاني الدينية وتسجيل القرآن بصوته:

أعلن الفنان الأردني "ادهم نابلسي" اعتزاله الغناء في العام الماضي وذلك خلال مقطع فيديو نشره عبر حسابه الشخصي بموقع "سناب شات" موضحا انه لم يكن بشعر بالراحة وهو يغضب رب العالمين بالغناء ومما ساعده على اتخاذ هذا القرار هو فترة الحظر بسبب فيروس كورونا فقال : "فترة كورونا كانت ساعدتني أشوف الأمور على حقيقتها قبلها كان سفر ولا يوجد استقرار، كنت جالساً في البيت وبدأت أفكر واستمريت في العمل سنة تقريباً بس اللي صار أنه في شهر رمضان الماضي كنت أعمل على ألبوم وبدأنا العمل ، وقلت أريد أن أمسح السوشيال ميديا للتركيز ووجدت رسالة على السوشيال ميديا تقول "يا ليتنى قدمت لحياتى" ومسحت فعلاً السوشيال ميديا وحاولت لا أضيع دقيقة فى رمضان".

وتابع "النابلسي" حديثه في الفيديو قائلا: "كنت أفكر في الإنتهاء من ألبومي ثم الإعتزال ولكن في العشر الأواخر فكرت هل أنا ضامن أن أعيش لهذا اليوم حتى اعتزل.. ومن هنا قررت الإعتزال".

واستطرد "النابلسي" في حديثه قائلا: "حبيت أعمل الفيديو أحكي خبرا سعيدا بالنسبة ليا ولكم، حابب أقول إن كل شخص فينا لديه أحلام وأهداف يسعى تحقيقها، ولكن حينما تصل لها هل تسأل نفسك حين تحققها ماذا ستفعل بعد ذلك؟».

وأضاف "النابلسي": «الهدف الرئيسي فى الحياة هو رضاء الله مثلما قال في كتابه ما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون، مش مشكلة يكون عندك أهداف وتحاول تشتغل ولكن يكون الهدف متناسق مع هدفك في الحياة في عبادة رب العالمين وإنك تحاول تعمل الأحسن».

واختتم "النابلسي" حديثه قائلا: «الهدف الذي سعيت له ما يرضى رب العالمين، والحمد لله اعتزلت الغناء وأشكركم على دعمكم».

والجميل في الأمر أن "نابلسي" قد نال بعد ثلاثة أشهر من اعتزاله، شهادة الإجازة فى تلاوة وتجويد القرآن الكريم، وتسلمها من الشيخ "محمد عقل" إمام المسجد وذلك أثناء تكريم خاص أقيم فى مسجد أبو عيشة، فى العاصمة الأردنية، عمان.

أزمات داخل الوسط الفني تدفع "مسلم" إلى الإعتزال:

تفاجئ رواد مواقع التواصل الإجتماعي في شهر أكتوبر من العام الماضي، بإعتزال مؤدي المهرجانات "مسلم" وذلك عقب تعرضه لأزمات كثيرة من منتجين وأصحاب قنوات فضائية وبالأخص أزماته المتفاقمة مع المنتج "سلطان الشن" والذي كان من المفترض أن يتقاسم مع "مسلم" أرباح أغانيه من اليوتيوب إلا أنه لم يفي بوعده ولم يحصل على مستحقاته.

وكتب "مسلم" أسباب إعتزاله بستوري عبر حسابه الشخصي بموقع الفيديوهات والصور "إنستجرام" قائلا: "سامحوني لأول مرة أطلع عن حدودي فعلا وأقول أن هذا المجال لا يناسبني بشيء.. كنت أحلم كثيرا بأنني أحقق حلمي ونجحت في ذلك والعلم عند الله إن كان صح أم غلط ".

واستطرد مسلم قائلا: "بس عملت كل اللي عليا مخدتش منه غير وجع قلب وانتهاك حقي إذا كان من منتج أو صاحب أو حتى حبيب.. مش راجع غير وأنا مقتنع إنه أنا فعلا حر وقادر أن نصنع حاجات كثير مش عشان خاطر حد وأنا دوري مش موجود أساسا.. أشوفكم على خير"

ظهر المطرب المعتزل مسلم على صفحته الشخصية بموقع الصور الشهير إنستجرام وهو يرتدي عباءة من أمام أحد المساجد الكبرى، ليؤكد خبر اعتزاله الفن نهائيًا وكتب معلقا: "فرق كبير مبين من تاب وارتياح نفسى".

ولكن عاد "مسلم" من جديد إلى الفن بعدما نشر صورة تقدمه لأداء الخدمة العسكرية وعلق عليها قائلا: "تقدر تقول انتظروني في أول حفلة "، ليعلن بذلك عودته للفن مرة آخرى.

"أمل حجازي" تتفرغ للأغاني الدينية وترتدي الحجاب:

في سبتمبر عام 2017، أعلنت المطربة اللبنانية "أمل حجازي" اعتزالها الفن والغناء مرتديه الحجاب، إلا أنها حرصت على طرح الأغنيات في المناسبات الدينية.

"لن أنتظر حتى تعتزلني الأضواء في الكبر".. شادية ترتدي الحجاب وتعلن إعتزالها:

فاتنة السينما ذات الصوت الملائكي الأنثوي الناعم الفنانة الراحلة "شادية" أعلنت اعتزالها عندما أكملت عامها الخمسين وارتدت الحجاب فقالت معلقه: "لأننى في عز مجدي أفكر في الاعتزال لا أريد أن أنتظر حتى تهجرني الأضواء بعد أن تنحسر عنى رويدًا رويدًا... لا أحب أن أقوم بدور الأمهات العجائز في الأفلام في المستقبل بعد أن تعود الناس أن يروني في دور البطلة الشابة، لا أحب أن يرى الناس التجاعيد في وجهي ويقارنون بين صورة الشابة التي عرفوها والعجوز التي سوف يشاهدونها، أريد أن يظل الناس محتفظين بأجمل صورة لي عندهم ولهذا فلن أنتظر حتى تعتزلني الأضواء وإنما سوف أهجرها في الوقت المناسب قبل أن تهتز صورتى في خيال الناس"

ولعل حلم "شادية بالأمومة وحرمانها منه هو ما دفعها إلى رعاية الأطفال الأيتام بعد الإعتزال وتكريس حياتها لهم.

"ليلى مراد" تنجذب لصوت الأذان فتشهر إسلامها:

عرفها الجمهور في الزمن الجميل بقيثارة الفن والصوت الذهبي أنها الرائعة الراحلة "ليلى مراد" والتي أعلنت إعتزالها بعد تدينها ودخولها الإسلام بفترة حينما كانت تستيقظ من نومها كل ليلة على صوت آذان الفجر حتى إعلنت عن نيتها دخول الإسلام وأخبرت زوجها "أنور وجدي"، وصولا إلى تفضيلها رعاية ابناءها والتفرغ لهم وعدم الظهور إعلاميا حتى تحتفظ بصورتها لدى جمهورها وقضت 40 عاما من الإعتزال ولكن ظلت نجوميتها تصدع في الأفاق حتى يومنا هذا.

تمنت التفرغ للعمل الدعوي فكتبت "حنان ترك" نهاية حياتها الفنية:

تفاجئ جمهور ومحبي الفنانة "حنان ترك" بإعتزالها الفن نهائيا في عام 2006 وارتدت الحجاب، وظلت تشارك بالاعمال الفنية بحجابها حتى قدمت مسلسل "أطفال الشوارع" و "نونة المأذونة"، لتقرر بعدها ترك الأضواء نهائيا وهي في أوج نجوميتها.

وعن أسباب إعتزالها قالت "حنان ترك": "أعيش صراع بداخلي لأنني لا أقدم الفن بالشكل الصحيح ولا ارضي الله وحجابي واخترت في النهاية الطريق الذي أحبه"، ورغما عن ذلك الإعتزال أستمرت "حنان" تشارك بصوتها في مسلسلات الكارتون مثل "صدق رسول الله" في عام 2013 و"كليم الله".

وقد ترددت أقاويل حينها داخل الوسط الفني بأن لدى "حنان" نية كبيرة في التفرغ للعمل الدعوي.

وترددت العديد من الأحاديث داخل الوسط الفنى عن نيتها التفرغ للعمل الدعوى، والذي أعلنت الفنانة الشهيرة أكثر من مرة أنها تتمنى خوض تلك التجربة.

"مديحة كامل" جاءها هاتف في المنام فلبت النداء واعتزلت الفن:
قررت الفنانة الراحلة "مديحة كامل" الاعتزال عام 1992،وذلك أثناء تصويرها لفيلم "بوابة إبليس" مع المخرج عادل الأعصر، ما اضطر المخرج إلى الاستعانة بدوبليرة لاستكمال مشاهد مديحة كامل جاء هذا القرار بعد رؤيتها لشخص في المنام يتقدم إليها ويلبسها رداء أبيض فضفاضا وينظر إليها بحنان ويهمس لها: "لقد آن الأوان يا مديحة".
لكن ذلك لم تكن السبب الوحيد وراء قرار توبة مديحة، فتروي ابنتها "ميرهان" قصة توبة والدتها؛ فتقول: "علي الرغم من أن أمي كانت تلاطفني وتداعبني في فترات وجودها القليلة بالمنزل إلا أنني كنت أشعر بين أحضانها أنني بين أحضان امرأة غريبة عني، حتى رائحتها كانت مزيجا من رائحة العطور والسجائر ورائحة أخرى غريبة علمت فيما بعد أنها رائحة الخمر".

ثم دعتها الابنة لمجلس علم في منزل إحدى الفنانات المعتزلات، وطلبت من ابنتها أن تصلي بها، وعندما قرأت القرآن في الصلاة، بدأت مديحة في البكاء ثم أعلنت إعتزالها.


وقد تحققت أمنية مديحة كامل عام 1997، ورحلت عن عالمنا وهي نائمة في فراشها بعد أن تناولت السحور وصلت الفجر، ونظرت تتأمل اللوحة التي أمامها وكتب فيها "ورحمتي وسعت كل شيء".

"حسين صدقي" الملتزم الذي أحرق نسخ من أفلامه بعد إعتزاله:

اعتبر الفنان الراحل "حسين صدقي" الفن حرام وذلك عقب إعتزاله العمل الفني فحرص على إحراق نسخ من أفلامه السينمائية التي كان يعتبرها لاترضي الله وتقلل من رصيده الإيماني كلما شاهدها الجمهور.