الأربعاء 21 فبراير 2024 01:47 مـ 11 شعبان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الرئيس الروسي: الشعب الفلسطيني له الحق في إنشاء دولته وقد وعدوه بذلك

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، أن الشعب الفلسطيني له الحق في إنشاء دولته، وقد وعدوه بذلك.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقب زيارته لقيرغيزستان لحضور قمة رابطة الدول المستقلة.

وفي معرض حديث بوتين عن تصاعد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، أشار إلى أن إسرائيل تواجه هجومًا غير مسبوق وترد على نطاق واسع و"بأساليب قاسية أيضًا". لافتا الى أن ليس كل من في قطاع غزة يدعم حماس لكنهم جميعا يعانون بما فيهم النساء والأطفال.

وقال الرئيس الروسى : "ليس الجميع (في قطاع غزة) يدعمون حماس. هل ينبغي أن يعاني الجميع؟ بما في ذلك النساء والأطفال؟، بالطبع، من غير المرجح أن يوافق أي شخص على هذا".

وأكد بوتين أن روسيا مستعدة للعب دور الوسيط في التسوية الفلسطينية الإسرائيلية.

يذكر أن الصراع بين حركة "حماس" الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلية وصل إلى تصعيد غير مسبوق بعد باغتت "حماس"، فجر السبت الماضي، بعملية "طوفان الأقصى"، حيث أطلقت آلاف الصواريخ من قطاع غزة على إسرائيل واقتحمت قواتها مستوطنات إسرائيلية متاخمة لقطاع غزة، وأسرت عددا كبيرا من العسكريين الإسرائيليين ردا على ألانتهاكات الوحشية من قبل قوات الاحتلال ضد سكان قطاع غزة العزل .

وفى المقابل أعلنت إسرائيل إطلاق عملية "السيوف الحديدية" متوعدة "حماس" بدفع ثمن باهظ لهجومها، وأعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن المجلس الوزاري الأمني المصغر (الكابينيت) صادق رسميًا على بدء حرب على قطاع غزة، وتم تفويض جيش الاحتلال بتنفيذ عمليات عسكرية واسعة.