الأربعاء 21 فبراير 2024 02:34 مـ 11 شعبان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

مخرج فيلم ”هاري پوتر” ديفيد ييتس يفوز بجائزة .. تفاصيل

قررت إدارة "مهرجان ريندانس السينمائي" في لندن منح المخرج العالمي "دايڤيد ياتيس" جائزة المهرجان "Raindance Icon" وذلك في فترة إنعقاد المهرجان في 25 أكتوبر والمستمر حتى 4 نوڤمبر 2023 لدورته 31.

الجدير بالذكر أنه فاز المخرج البريطاني العالمي "دايڤيد ياتيس" بأول جائزة له من "مهرجان بافتا" عن مسلسله القصير "The Way We Live Now"، ثم فاز بجائزة نقابة المخرجين في بريطانيا العظمى عن مسلسل "State of Play" ومسلسل "Sex Traffic" كأفضل إخراج.

ثم أخرج "دايڤيد ياتيس" الأجزاء الأربعة الأخيرة من سلسلة أفلام "هاري پوتر"، التى نجحت نجاحاً ساحقاً على مستوى العالم، وفي عام 2016، أخرج فيلم الأكشن والمغامرة "The Legend of Tarzan" ثم أخرج فيلم "Fantastic Beasts and Where to Find Them" في نفس العام، وتلا ذلك فيلمي "Fantastic Beasts: The Crimes of Grindelwald" في عام 2018 و"The Secrets of Dumbledore" في عام 2022.

إلى جانب عمله في الإخراج، يُدعم الكُتاب والمؤلفين والمخرجين الناشئين، بتمويل "مسرح بوش" في لندن، وتقديمه منحة دراسية سنوية في المدرسة الوطنية للسينما والتلفزيون ودعم مستمر لمهرجان ووترسبرايت السينمائي في "كامبريدچ".

قال المخرج "دايڤيد ياتيس" لوسائل الإعلام: "لقد كان "مهرجان ريندانس السينمائي" جزءًا من مشهد صناعة الأفلام لدينا لأكثر من 30 عامًا، حيث يدعم ويعرض أعمال الكتاب والمنتجين والمخرجين الناشئين من جميع أنحاء العالم، ويشرفني أن أحصل على جائزة Raindance Icon Award"" بينما نحتفل ونستمتع بعمل أحدث جيل من رواة القصص لهذا العام".

وأضاف "إليوت جروف" مؤسس "مهرجان ريندانس السينمائي" لوسائل الإعلام: "إن مسيرة "دايڤيد ياتيس" الإخراجية ملهمة جداً، كما أن دعمه المستمر للكتاب والمخرجين الناشئين أمر يستحق الثناء أيضًا، يعد "دايڤيد ياتيس" أحد خريجي مدرسة "Raindance Film School" وعضو لجنة تحكيم مهرجان Raindance السينمائي لعام 2019، إن مساهمته في صناعة السينما البريطانية تعتبر مبدعة، ولذلك فإنه لشرف عظيم أن نقدم لـ "دايڤيد ياتيس" جائزة ."Raindance Icon"

يُشار إلى انه سيتم تسليم "دايڤيد ياتيس" الجائزة في حفل إفتتاح المهرجان في 25 أكتوبر 2023 لدورته 31، في المملكة المتحدة بحضور المخرج البريطاني "چاك هيوستن" لعرض فيلمه "Day of the Fight" للمرة الأولى ويختتم المهرجان المذكور بفيلم "Un Amor" الذي يُعرض للمرة الأولى للمخرجة "إيزابيل كويكسيت".

يُذكر أن من بين الفائزين السابقين بجائزة "مهرجان ريندانس السينمائي" كلاً من الفنانين "ڤانيسا ريدجريڤ، چوناثان پرايس، جيما أرتيرتون، ومايكل كين، وسالي هوكينز، چود لو، وأوليڤيا كولمان، تيري جيليام، جاي ريتشي، كين لوتش".