الجمعة 1 مارس 2024 09:48 صـ 20 شعبان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

السفير الصيني بالقاهرة: العلاقات مع مصر وصلت إلى شراكة استراتيجية شاملة

الزعيم الصيني شي جينج بنج
الزعيم الصيني شي جينج بنج

بمناسبة الذكري ال 74 للعيد البقومي لجمهورية الصين الشعبية أكد سفير الصين بالقاهرة لياو ليتشيانج أن مصر والصين صديقان وشريكان استراتيجيان وذلك تحت قيادة الرئيسين عبد الفتاح السيسي وشي جين بينج حيث ارتقت العلاقات إلى شراكة استراتيجية شاملة وعززت الثقة المتبادلة بين البلدين.

حضر الاحتفال عدد من الوزراء ولفيف من كبار الشخصيات من بينهم وزراء التجارة والصناعة ووزير الشباب والرياضة والسياحة والآثار وقطاع الأعمال العام ومساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب الوزير والسفراء الأجانب المعتمدين لدى مصر.

واضاف السفير الصيني إن الجانبين المصري والصيني ظلا يتبادلا الدعم الثابت في القضايا الجوهرية مقدما التهنئة لدعوة مصر للانضمام لمجموعة البريكس معربا عن ثقته بأن انضمام مصر وغيرها من الدول سيضخ حيوية جديدة في آلية تعاون المجموعة.

وأضاف أن مصر والصين عملتا خلال الـ 10 سنوات الماضية على تعزيز مواءمة بين مبادرة الحزام والطريق ورؤية مصر 2030 والتي حققت نتائج مثمرة.. مشيرا إلى أن الصين أكبر شريك تجاري لمصر خلال هذه الفترة كما نفذت الشركات الصينية بناء أطول برج في إفريقيا وأول قطار خفيف في إفريقيا وساهمت في امتلاك مصر أكبر قاعدة من الألياف الزجاجية وأكبر مخزن لتخزين اللقاحات في إفريقيا وأسرع شبكة "إنترنت" في إفريقيا.

وأضاف السفير الصيني بأن منطقة التعاون الصناعي والتجاري بالسويس (تيدا) اجتذبت 137 شركة صينية وأجنبية ووفرت أكثر من 50 ألف فرصة عمل.. مشيرا إلى توقيع الجانبين المصري والصيني أمس على مذكرة تفاهم لتصدير المانجو للصين مما يسهم في تعزيز التبادل التجاري بين البلدين وتم إدراج مصر في الدفعة الأولى في المقاصد السياحية للسائحين الصينيين.. لافتا إلى أنه يتم حاليا تسيير 18 رحلة جوية مباشرة بين مصر والصين أسبوعيا.