النهار
الأحد 28 يونيو 2026 07:54 صـ 12 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
استنفار عاجل بالقليوبية.. المحافظ يشكل لجنة موسعة بعد ظهور تمساح بمصرف الحصافة خطة شيطانية انتهت بجثة مجهولة.. الإعدام لجامع خردة استدرج سيدة وقتلها بالقليوبية غرق صندل بأسوان.. وزيرة البيئة تكشف نتائج أولية لتحاليل المياه وتوجه باحتواء التلوث تحرك عاجل لاحتواء تداعيات غرق صندل بأسوان.. وزيرة التنمية المحلية والبيئة تتابع سحب عينات من بحيرة ناصر بعد الحادث الأخير.. هل تنجح خطة تطوير المريوطية في إنهاء سنوات من المآسي؟ نميرة نجم تهنئ مي خليل لحصولها على جائزة المرأة فى البرازيل لعام 2026 تأجيل نظر استئناف إنهاء دعوى إفلاس «المتحدة للصيادلة» إلى 22 أغسطس لإعلان عدد من البنوك والخصوم تأجيل دعوى حجب حسابات «فدوى مواهب» إلى 24 أكتوبر للاطلاع تأجيل دعوى إلغاء حظر الخمور وإغلاق البارات والملاهي في رمضان إلى 24 أكتوبر للاطلاع والرد رئيس الطائفة الإنجيلية: لا توظيف للدين في الصراعات السياسية.. ورسالتنا ترسيخ السلام والعدالة والعيش المشترك رئيس شعبة الأغذية الخاصة لـ«النهار»: نستهدف مليار دولار صادرات وتحويل مصر إلى مركز إقليمي لصناعة المكملات الغذائية بحلول 2030 كيف تنظر إيران لاتفاق إسرائيل مع لبنان؟

المحافظات

حفل تكريم اجتياز البرامج التدريبية في دورات الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة

شهد الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية اليوم الاثنين حفل تكريم وتوزيع شهادات اجتياز البرامج التدريبية علي المتدربين في دورات الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة بالدول النامية ونظم المعلومات الجغرافية GIS ودورة تدريب المدربين TOT ضمن أنشطة مشروع تحسين نوعية المياه بمصرف كتشينر الممول من الاتحاد الأوربي والبنك الاوربي لإعادة الإعمار مكون المخلفات الصلبه .

جاء ذلك بحضور الأستاذ مصطفي اسعد ممثل البنك الاوربي لإعادة الإعمار والتنمية ، والدكتورة ناهد اسكندر مدير المشروع بوزارة التنمية المحلية ، والأستاذة هناء صالح إدارة المشروع بوزارة التنمية المحلية ، والدكتور أحمد خليل استشاري التنفيذ ، والدكتور توفيق الخشن قائد الفريق الاستشاري لبناء القدرات ، والمهندس شكري حسين استشاري بناء القدرات ، والدكتور عبده محمدين مدير الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة ، ورؤساء المراكز والمدن والاحياء .

وأكد " المحافظ " علي ان القيادة السياسية تولي ملف المخلفات الصلبه أهمية كبيرة لما له من تأثير واضح ومباشر علي البيئة وعلي صحة المواطنين وتنفيذاً لرؤية مصر 2030 وللحد من الملوثات البيئية التي تؤدي إلى تغير المناخ .

وأشار " مختار " الي أن الدوله انفقت ما يقرب من 1 مليار و 400 مليون جنيه في ملف تحسين البيئة بمحافظة الدقهلية من خلال عدد من المحاور وهم ( رفع المقالب العشوائية - إنشاء وتطوير مصانع تدوير المخلفات - انشاء مدفن صحي طبقا للاشتراطات البيئية - شراء معدات وآلات - انشاء جهاز نظافة وتجميل مدينة المنصوره - انشاء إدارة متكاملة للمخلفات الصلبه ) .

كما أشار " المحافظ " إلي أن منظومة المخلفات الصلبه لن تكتمل بشكل نهائى وصحيح بدون تطبيق منظومة الجمع المنزلي وتحصيل رسوم الخدمة لأنها حجر الأساس لاستكمال المنظومة فبدون جمع منزلي ودفع رسوم لن تكتمل المنظومة بالشكل الصحيح .

وقال " مختار " إن عملية التنمية الشاملة تنطلق من خلال مثلث أضلاعه ثلاث (الصحة والتعليم والبيئة) فبدون بيئة نظيفة لن يكون لدينا صحة أو تعليم .

وثمن " مختار " دور وزارة التنمية المحلية والتخطيط لدعمهم الكامل والمستمر من أجل إنجاح المنظومة المتكاملة للمخلفات البلدية بالمحافظه .

ومن جانبه أشاد " استشاري مشروع كتشنر " بوجود فريق عمل بمحافظة الدقهلية يقوم بتطبيق اداة تحديد خصائص المخلفات على المستوى المحلي ، وذلك يعد من ثمرة نجاح مشروع تنقية مياه مصرف كتشنر ، مكون المخلفات الصلبة ويظهر نجاح الأفراد من امتلاك الأدوات والتمكين لهم .

والجدير بالذكر أنه تم تكريم عدد 50 متدرب من الديوان العام للمحافظة والمراكز والمدن والاحياء .