14 أغسطس 2022 14:31 17 محرّم 1444
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

الحكومة اليابانية تحذر من ارتفاع أسعار المواد الخام بسبب الهجوم الروسي لأوكرانيا

النهار

قال وزير المالية الياباني شونيتشي سوزوكي إن ارتفاع أسعار المواد الخام بسبب الهجوم الروسي لأوكراينا ربما يعرقل التعافي الاقتصادي لليابان من جائحة كورونا، وذلك في الوقت الذي تقدم فيه الحكومة مشروع موازنة إضافية للبرلمان لمواجهة التضخم.

ونقلت صحيفة " جابان توداي" عن سوزوكي القول لدى تفسيره للحاجة الماسة لإقرار موازنة إضافية بقيمة 7ر2 تريليون ين (21 مليار دولار) للعام الذي بدأ في أبريل الماضي إن" الغموض بشأن المستقبل الاقتصادي تفاقم عقب عدم استقرار الأسعار وإمداد النفط الخام والحبوب".

وسوف يتم استخدام الموازنة الإضافية لتمويل جزء من حزمة الانقاذ التي تبلغ قيمتها 2ر6 تريليون ين، والتي تم إقرارها في أبريل الماضي، كما أن الحكومة تهدف للحصول على الموافقة البرلمانية خلال هذا الشهر.

كما قررت الحكومة استخدام نحو 5ر1 تريليون ين من الاحتياطي لتطبيق إجراءات في حزمة الإنقاذ، مثل الدعم النقدي بقيمة 50 ألف ين لكل طفل للأسر منخفضة الدخل.

وتشمل الموازنة القياسية التي أقرتها اليابان للعام المالي 2022 وتبلغ قيمتها 60ر107 تريليون احتياطيا بقيمة 5ر5 تريليون للتعامل مع جائحة كورونا وأغراض الطوارئ الأخرى.

وسوف يتم تمويل الموازنة الاضافية من خلال إصدار سندات جديدة، مما يضيف إلى المخاوف بشأن السلامة النقدية للبلاد، التي تعد بالفعل ضمن الأسوأ بين الدول المتقدمة.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري