30 يونيو 2022 21:12 1 ذو الحجة 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

الولايات المتحدة تحذر: الغزو الروسى لأوكرانيا سيكون ”مروعا” لكلا الجانبين

النهار

حذرت الولايات المتحدة من أن الغزو الروسي لأوكرانيا سيكون "مروعًا" لكلا الجانبين، بينما دعت إلى حل دبلوماسي مع استمرار التوترات بشأن التعزيزات العسكرية لموسكو على حدود البلاد، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وفي حديثهم في البنتاجون، الجمعة ، حث كبار المسئولين الأمريكيين على التركيز على الدبلوماسية بينما قالوا إن لدى روسيا الآن ما يكفي من القوات والمعدات لتهديد أوكرانيا بأكملها.

وحذر مارك ميلي ، الجنرال الأمريكي الكبير ، من أن أي صراع من هذا القبيل سيكون "مروعًا" لكلا الجانبين.

وقال ميلي: "إذا تم إطلاق العنان لذلك على أوكرانيا ، فسيكون خطيرا ، وخطيرا للغاية ، وسيؤدي إلى عدد كبير من الضحايا". وأضاف رئيس هيئة الأركان المشتركة: "سيكون الأمر مروعًا ، سيكون مروعًا".

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ، متحدثًا إلى جانب ميلي ، إن حشد القوات الروسية على طول الحدود الأوكرانية وصل إلى النقطة التي أصبح لدى بوتين الآن مجموعة كاملة من الخيارات العسكرية ، بما في ذلك الإجراءات التي لا ترقى إلى غزو شامل. لكن أوستن قال إنه لا يزال من الممكن تجنب الحرب في أوكرانيا.

وأكد "الصراع ليس حتميا. لا يزال هناك وقت ومساحة للدبلوماسية". وأضاف: "يمكن لبوتين أن يفعل الشيء الصحيح أيضًا. لا يوجد سبب يجعل هذا الوضع يتحول إلى صراع. يمكنه اختيار عدم التصعيد. يمكنه أن يأمر قواته بالابتعاد ".

ومن جانبه، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه سيرسل عددًا صغيرًا من القوات الأمريكية إلى أوروبا الشرقية ودول الناتو "في المدى القريب".

وكان البنتاجون قد وضع بالفعل حوالي 8.500 جندي أمريكي في حالة تأهب لاحتمال نشرهم في أوروبا وسط حشد عسكري روسي بالقرب من الحدود الأوكرانية.

وقال بايدن للصحفيين لدى عودته إلى واشنطن من خطاب ألقاه في فيلادلفيا "سأقوم بنقل القوات إلى أوروبا الشرقية ودول الناتو على المدى القريب. "

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري