3 يوليو 2022 23:40 4 ذو الحجة 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
المحافظات

واشنطن: تأمر أفراد عائلات موظفي سفارتها في أوكرانيا بمغادرة البلاد

النهار

أصدرت الولايات المتحدة، أمس الأحد، أمرا بمغادرة أفراد عائلات موظفي سفارتها في أوكرانيا، مشيرة إلى استمرار خطر قيام روسيا بعمل عسكري.

وسمحت أيضاً وزارة الخارجية الأميركية بالمغادرة الطوعية لموظفي الحكومة الأميركية وقالت إن على الأميركيين التفكير في المغادرة على الفور. وقالت السفارة الأميركية: تشاورنا مع الحكومة الأوكرانية بشأن هذه الخطوة ونقوم بالتنسيق مع سفارات الحلفاء والشركاء في كييف مع تحديد مواقفهم.

وتعليقا على هذه الخطوة، قال أوليج نيكولنكو، الناطق باسم الخارجية الأوكرانية، في بيان "نعتبر أن خطوة من هذا النوع من قبل الجانب الأميركي سابقة لأوانها وتعكس حذرًا مبالغًا فيه".

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، في ساعة متأخرة من مساء الأحد، أن الرئيس الأميركي جو بايدن يفكر في إرسال عدة آلاف من الجنود الأميركيين إلى الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي في أوروبا الشرقية ودول البلطيق.

يشار الى أن روسيا حشدت قواتها بالقرب من الحدود مع أوكرانيا، مما أثار توترات مع الدول الغربية وتصر موسكو على عدم وجود خطط للغزو. وحذرت السفارة الأميركية لدى كييف في بيان من أن العمل العسكري الروسي يمكن أن يأتي في أي وقت وأن حكومة الولايات المتحدة لن تكون في وضع يمكنها من إجلاء المواطنين الأميركيين في مثل هذه الحالة الطارئة، لذلك يجب على المواطنين الأميركيين الموجودين حالياً في أوكرانيا التخطيط وفقاً لذلك.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري