30 يونيو 2022 22:47 1 ذو الحجة 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
أهم الأخبار

الصحة: انكسار العلاقة الطردية بين معدل الإصابة ودخول المستشفيات

النهار

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن هناك ارتفاعا في الإصابة بفيروس كورونا، ولكن لا يصاحب ذلك ارتفاع في دخول أو الحجز بالمستشفيات، وتابع:" العلاقة الطردية بين معدل الإصابة ودخول المستشفيات بدأت تنكسر خلال الموجة الرابعة".

وأضاف "عبد الغفار"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "الحياة اليوم"، الذى يقدمه الإعلامى محمد مصطفى شردى، عبر قناة "الحياة"، أن وزارة الصحة أعدت دراسة خلال الأسابيع القليلة الماضية أثبتت أن من 60 إلى 65% من حالات الإصابة بكورونا لا يوجد لديها أعراض.

وأكد "عبد الغفار"، أن متحور "أوميكرون"، الأقل شدة من المتحورات السابقة لفيروس كورونا، موضحاً أن كلما زادت معدلات التحور كلما قلت شدته وكذلك الأمر في حال انتشاره يكون أقل حدة.

وكان الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، قد قال إن الدولة المصرية مستعدة دائما للأسوأ فى فيروس كورونا، ولكن ما تم ملاحظته مع الموجة الرابعة وأوميكرون الارتباط الطردى بين معدلات زيادة الإصابات والدخول إلى المستشفيات، فلم يعد هناك ارتباطا طرديا بين زيادة الإصابات ودخول المستشفيات.

وأضاف عبدالغفار، خلال لقائه مع الإعلامى عمرو عبدالحميد، ببرنامج "من القاهرة" عبر فضائية "سكاى نيوز عربية"، اليوم السبت، أن مصر مستعدة من خلال عدد أسرة العزل والعنايات، مؤكدًا أن متوسط الإشغال فى الأقسام الداخلية 12% ولا تزيد عن 40% فى العنايات المركزة.

وأوضح أن الأعداد التى يتم الإعلان عنها هى التى ترددت على المستشفيات، ولكن هناك دراسة تتعلق بالأعراض وجدت أن 60 إلى 65% من المصابين ليس لديهم أعراض، منوهًا بأن ذروة الموجة الرابعة لم تبدأ بعد.

وعن الأدوية، قال: "لأول مرة يتم التحدث عن عقاقير عن طريق الفم، والدولة تعاقدت مع استرازينيكا للحصول على عقار عن الحقن العضلى لمنع الإصابة"، لافتًا إلى أن مصر انتهت من المرحلة الأولى للقاح المصرى والنتائج مشجعة جدا.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري