30 يونيو 2022 22:49 1 ذو الحجة 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
رياضة

ميسي يعتلى قائمة أكثر اللاعبين تتويجا بجائزة الفيفا لأفضل لاعب

النهار

يعتلى الأرجنتينى ليونيل ميسى، نجم باريس سان جيرمان، قائمة أكثر اللاعبين تتويجا بجائزة الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" لأفضل لاعب فى العالم، قبل حفل أفضل لاعب فى العالم الذى ينافس فيه المصرى محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزى والنجم البولندى روبرت ليفاندوفسكى نجم بايرن ميونخ، بجانب ليونيل ميسى.

موعد حفل جائزة "ذا بيست"
يقام حفل جوائز الأفضل في العالم اليوم، الاثنين، فى الثامنة مساءً بتوقيت القاهرة بمقر الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، فى مدينة زيورخ السويسرية، تماشيًا مع إجراءات الصحة العامة.

ومرت الجائزة بثلاث مراحل، شهدت تتويج كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي بكل النسخ جميعا، وبدأت الجائزة فى نسختها الأولى خلال الفترة من 1991 حتى 2009 وكانت تسمى جائزة فيفا لأفضل لاعب في العالم، وشهدت تتويج الظاهرة البرازيلية رونالدو 3 مرات ومثلهما لنجم فرنسا زين الدين زيدان، ونجح ميسي وكريستيانو رونالدو في تحقيق لقب لكل منهما في تلك النسخة.

النسخة الثانية من الجائزة جاءت من 2010 حتى 2016 وشهدت الدمج مع الكرة الذهبية تحت اسم فيقا الكرة الذهبية وتوج بها ميسي 4 مرات ورونالدو مرتين.

والنسخة الثالثة والأخيرة "ذا بيست" بدأت من 2017 حتى الآن وتوج بها كويستيانو مرتين وميسي مرة واحدة.

ووصل إجمالي جوائز الأرجنتينى ليونيل ميسى في جائزة أفضل لاعب 6 مرات في تاريخه، ويسعى لمواصلة الانفراد بالصدارة حال تحقيقه الفوز بها على حساب محمد صلاح وليفاندوفيسكى.

ونستعرض قائمة أكثر اللاعبين تتويجا بجائزة الفيفا لأفضل لاعب فى التقرير التالى..


الأرجنتينى ليونيل ميسى 6 مرات

البرتغالى كريستيانو رونالدو 5 مرات

البرازيلي رونالدو 3 مرات

الفرنسي زين الدين زيدان 3 مرات

البرازيلي رونالدينيو مرتان

محمد صلاح ينافس على الجائزة بعدما أصبح فى القائمة النهائية ضمن الثلاثى المتواجد فى القائمة النهائية، متخطيا عددا كبيرا من نجوم اللعبة فى العالم على غرار الأسطورة البرتغالى كريستيانو رونالدو والنجم البرازيلى نيمار داسيلفا والنجمان الفرنسيان كريم بنزيما وكيليان مبابى والبلجيكى كيفن دى بروين وغيرهم.

وتعد هذه المرة الثانية التى يترشح فيها محمد صلاح للقائمة النهائية، بعدما حل ثالثًا فى عام 2018 خلف الكرواتى لوكا مودريتش وكريستيانو رونالدو.

هذه المرة يريد محمد صلاح معانقة الذهب، الذى لم يتمكن من الحصول عليه فى 2018، واكتفى بجائزة أفضل هدف فى العام بذلك الوقت "بوشكاش" عن رائعته فى مرمى إيفرتون.

التصويت لجائزة ذا بيست، شمل أصوات الجماهير، وكل من قائدى ومدربى المنتخبات، إلى جانب أكثر من 300 صحفى وإعلامى بمختلف أنحاء العالم، حيث يحصل اللاعب على 5 نقاط حال تم اختياره فى المرتبة الأولى، و3 نقاط فى المرتبة الثانية، ونقطة واحدة بالمرتبة الثالثة.

وتكون النسبة الأكبر للأصوات من نصيب المدربين، بنسبة 50% من الأصوات، بالإضافة لـ25% لتصويت الجماهير، و25% لاختيار الصحفيين، علما بأن التصويت قد انتهى يوم 10 ديسمبر الماضى، وتم الإعلان عن القوائم النهائية للمرشحين الثلاثة على كل الجوائز.

وتعد جائزة أفضل لاعب فى العالم، هى الأكبر، مقارنة بـ جائزة أفضل مدرب وأفضل حارس مرمى وجائزة بوشكاش لأفضل هدف وغيرها من الجوائز.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري