20 مايو 2022 08:54 19 شوال 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
تكنولوجيا وانترنت

كليرفيو ستحصل على براءة اختراع أمريكية لتقنية التعرف على الوجه رغم المخاوف الكبيرة

النهار

Clearview AI على وشك الحصول على اعتراف رسمي بتقنية التعرف على الوجه المثيرة للجدل، وفقا لتقرير engadged التقنى.

وتلقت كليرفيو "إشعار بدل" من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية في الولايات المتحدة يشير إلى أن المسؤولين سيوافقون على ملف لنظامها، والذي يمسح الوجوه عبر بيانات الإنترنت العامة للعثور على أشخاص من القوائم الحكومية ولقطات كاميرات المراقبة، ويتعين على الشركة فقط دفع رسوم إدارية لتأمين براءة الاختراع.

وفي مقابلة مع بوليتيكو، ادعى هوان تون - مؤسس كليرفيو أن هذه كانت أول براءة اختراع للتعرف على الوجه تتضمن "بيانات إنترنت واسعة النطاق، وتبيع الشركة أداتها للعملاء الحكوميين (بما في ذلك إنفاذ القانون) على أمل تسريع عمليات البحث.

كما قد تتخيل، هناك قلق من أن مكتب الولايات المتحدة للبراءات والعلامات التجارية يبارك بشكل فعال تقنية Clearview ويمنح الشركة فرصة للنمو على الرغم من الاعتراضات الواسعة النطاق على وجود التكنولوجيا ذاتها.

ويشعر النقاد بالقلق من أن كليرفيو تبني قواعد بيانات للصور دون معرفة أو إذن من الأهداف، وتعتقد العديد من الحكومات (بما في ذلك أستراليا والمملكة المتحدة) أن التعرف على الوجه ينتهك قوانين البيانات، ويمكن استخدام التكنولوجيا نظريًا لخنق المعارضة السياسية أو في الاستخدام الخاص لملاحقة الآخرين، وهذا لا يشمل المخاوف بشأن التحيز الجنسى والعرقي المحتمل للتعرف على الوجه ككل.

وأكد تون أن كليرفيو ليس لديها خطط لبيعها لأي شخص بخلاف عملاء الحكومة، وأنه من "المهم" أن يكون لديك أنظمة غير متحيزة، ومع ذلك تركت براءة الاختراع الباب مفتوحًا للأغراض غير الحكومية، مثل معرفة المزيد عن شريك المواعدة أو العميل التجاري، وتدرك Clearview المسار الإشكالى الذي قد تسلكه تقنيتها حتى لو لم تكن تنوي السير في هذا الاتجاه.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري