24 مايو 2022 20:03 23 شوال 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

الخليج الإماراتية تدعو لوضع اتفاقية دولية بشأن مكافحة الأوبئة لمواجهة ”أوميكرون”

النهار

أكدت صحيفة (الخليج) الإماراتية أن المتحور الجديد "أوميكرون" يمكن مواجهته من خلال العمل الجماعي بوضع اتفاقية دولية بشأن مكافحة الأوبئة، وتوسيع رقعة التطعيم، والاستمرار في اتباع الإجراءات الاحترازية، والعمل من خلال الخبراء والمختبرات على معرفة المزيد عن المتحور الجديد.

قالت الصحيفة - في افتتاحيتها اليوم السبت تحت عنوان (لا داعي للرعب) - أن الأمين العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس جيبريسيوس يقول إن المعلومات بشأن قدرة المتحور«على مقاومة اللقاحات غير معروفة»، في حين يقول أنتوني فاوتشي كبير المسؤولين الأمريكيين في مجال الأمراض المعدية إن الأمر سيستغرق أسبوعين للحصول على معلومات أكثر تحديدا حول قابلية الانتقال والسمات الأخرى للمتحور الجديد، لكنه لا يزال يعتقد بأن "من المرجح أن توفر اللقاحات الحالية درجة من الحماية ضد الإصابات الشديدة".

أشارت إلى تأكيد أطباء في جنوب إفريقيا، حيث انتشر المتحور الجديد، أن الزيادة السريعة في الإصابات الناجمة عن «أوميكرون» تشهد أعراضا خفيفة في معظمها، ويعاني المرضى فيها أعراضا مشابهة للإنفلونزا والسعال الجاف والحمى والتعرق الليلي وآلاما بالجسم، وأن الحاصلين على اللقاح في حال أفضل بكثير ممن لم يحصلوا عليه.

قالت إنه في مواجهة المتحور الجديد أغلقت العديد من الدول حدودها في وجه المسافرين من الدول الموبوءة، في حين تقول منظمة الصحة العالمية إن المتحور وصل إلى 23 دولة على الأقل، لكن لا يبدو حتى الآن أنه أكثر شراسة من المتحورات السابقة، لذلك دعت المنظمة دول العالم إلى مواصلة اتباع الإجراءات الاحترازية وعلى رأسها ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي للحيلولة دون انتشار المتحور الجديد.

خصوصا أنه لا يوجد دليل حتى الآن على تراجع فاعلية لقاحات كورونا أمام متحور «أوميكرون»، حيث يدأب العلماء والمختبرات على دراسة المتحور الجديد وما إذا كان الأمر يستدعي تعديلات في اللقاحات الحالية لمواجهته.

اختتمت صحيفة (الخليج) افتتاحيتها بقولها "إذا كان القلق مشروعا مع استمرار اتخاذ الإجراءات الاحترازية، فلا داعي للرعب الذي قد يكون أكثر تأثيرا من الوباء نفسه".

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري