30 نوفمبر 2021 22:44 25 ربيع آخر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
منوعات

ما هو فيتامين د .. وكيف يظهر نقصه بالجسم

النهار

لقد جعل الوباء الجميع يدركون أهمية الحفاظ على صحتهم لكن الرياضة ليست الشيء الوحيد ، بل يحتاج المرء أيضًا إلى اتباع نظام غذائي متوازن والتأكد من حصول الجسم على جرعته اليومية من المعادن والفيتامينات المختلفة. في حين أن النظام الغذائي المتوازن يعتني بمعظم المتطلبات ، فإن فيتامين د - ضروري لصحة العظام - هو شيء لا يستطيع الجسم إنتاجه بمفرده ، وبالتالي يحتاج إلى استهلاكه خارجيًا - عن طريق الشمس والمكملات الغذائية وفقالindianexpress

من المهم أيضًا ملاحظة أن المستويات المناسبة تساعد في مكافحة أمراض مثل ارتفاع ضغط الدم والعديد من أنواع السرطان بما في ذلك الثدي والقولون ، بالإضافة إلى مشاكل الصحة العقلية مثل الاكتئاب. نظرًا للطيف الواسع من الفوائد التي يتمتع بها فيتامين د ، فيتامين أشعة الشمس ، للصحة ، فإليك دليلك لفهم وظائفه ، وضمان حصولك على ما يكفي.


ما هو فيتامين د؟
فيتامين (د ) ليس في الواقع فيتامين ولكنه بروهورمون. هذا يعني أنه سواء تم تناول فيتامين (د) في النظام الغذائي أو من ضوء الشمس ، يجب أولاً تحويله عن طريق الكبد والكلى إلى شكل نشط. لذلك ، فهو ليس جاهزًا للاستخدام في الاستهلاك على الفور مثل الفيتامينات والمعادن الأخرى.

ما هو المستوى الطبيعي لفيتامين د في الدم؟
تعتبر المستويات من 20 نانوجرام / مليلتر (نانوجرام / مل) إلى 50 نانوجرام / مل كافية للأشخاص الأصحاء بينما أقل من 20 نانوجرام / مل هي علامة على النقص. وفقًا لـ WebMD ، فإن تجنب أشعة الشمس ، أو المعاناة من حساسية الحليب ، أو الالتزام بنظام غذائي نباتي صارم ، قد يعرض المرء لخطر نقص فيتامين (د). ينتج الجسم فيتامين د استجابةً لتعرض الجلد لأشعة الشمس. يوجد أيضًا بشكل طبيعي في عدد قليل من الأطعمة - بما في ذلك بعض الأسماك وزيوت كبد السمك وصفار البيض - وفي منتجات الألبان والحبوب المدعمة ، حسب الموقع.

كيف يظهر نقص فيتامين د؟

يتجلى ذلك في شكل صداع مزمن وآلام في الجسم وتساقط الشعر وهشاشة العظام مما يزيد من حدوث الكسور ويقلل من مستويات المناعة مع زيادة التعرض للعدوى.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري