28 أكتوبر 2021 09:27 22 ربيع أول 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
الأهلى يمنح بيرسى تاو أفضل بداية له مع الأندية في مشواره.. هدفانعبد القادر: علينا ألا نبالغ فى الفرحة بعد رباعية الإسماعيلى.. والهدوء سبب الهدفالمصري يعلن عن جدول أعمال الجمعية العمومية قبل الانتخاباتالمصرى يختار حي الضواحي لاستقبال المرشحين للانتخابات المقبلةجدول ترتيب الدورى المصرى بعد مباريات اليوم الأربعاءمران الاتحاد السكندرى.. العميد يصحح أخطاء الديربي قبل مواجهة فيوتشرالأهلى عن بيرسى تاو: مهارة.. أداء.. تهديف.. بداية ولا أروع للاعبنا الجنوب أفريقىقمصان: أهم مكاسب مباراة الإسماعيلي عودة ثقة جمهور الأهلي في فريقه وجهازه الفنيبيرسى تاو يتألق فى أول مباراة مع الأهلى.. مغردون: صفقة من العيار الثقيلاللاعبون الأجانب يسجلون أكثر من 54% من أهداف الجولة الأولى بالدورىأوسا: عودة الاتحاد بالتعادل أمام سموحة إنجاز ونحتاج فترة للانسجام وسعيد بالتدريب مع التوأمالرئيس السيسى لـ”الطفل المعجزة”: أطلب منى أى حاجة وما تتكسفش
عربي ودولي

دراسة أمريكية تشير إلى إمكانية ارتباط مشكلات العين بمخاطر أعلى للخرف

النهار

كشفت دراسة جديدة، أجراها باحثون من كلية الطب بجامعة "واشنطن"، أن التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في العمر، وأمراض العين المرتبطة بمرض السكري كلها عوامل قد تزيد خطر الإصابة بالخرف.


ووجد الباحثون أن ضعف الرؤية يمكن أن يكون إحدى العلامات الأولى للخرف، ويُعتقَد أن انخفاض تحفيز المسارات الحسية البصرية يسرع تقدم الخرف.

وأظهر الفريق أن التنكس البقعي المرتبط المرتبط بالعمر، وأمراض العين ذات الصلة، لكن ليس الجلوكوما، مرتبطة بزيادة خطر الخرف.. إذ مقارنة بالأشخاص الذين لم يكن لديهم هذه الظروف في بداية الدراسة، كان خطر الخرف أعلى بنسبة 26% لدى أولئك الذين يعانون من التنكس البقعي المرتبط بالعمر، وأعلى بنسبة 11% مع إعتام عدسة العين، وزيادة بنسبة 61% بين أولئك الذين يعانون من مرض السكري أمراض العين المرتبطة. في حين أن الجلوكوما (المياه الزرقاء) لم ترتبط بمخاطر متزايدة من مرض الزهايمر.

وفي بداية الدراسة، سُئِل المشاركون عمّا إذا كانوا قد تعرضوا في أي وقت سابق لنوبة قلبية أو الذبحة الصدرية أو السكتة الدماغية أو ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري، أو الاكتئاب.. وتبين ارتباط مرض السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية والاكتئاب بزيادة خطر الإصابة بالخرف.


وقد لوحظ مخاطر نسبية أكبر للخرف بين الأفراد الذين لديهم المزيد من مشكلات في العين.
ويخلص الفريق إلى أن التنكس البقعي المرتبط، وأمراض العين المرتبطة بمرض السكري -باستثناء الجلوكوما- يزيد خطر الإصابة بالخرف.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري