18 أكتوبر 2021 05:38 12 ربيع أول 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
منوعات

3 أطعمة تجنبيها حفاظا على جلدك.. و3 تحافظ على حالتك النفسية

النهار

النظام الغذائي الذي نتبعه يؤثر بشكل مباشر على حالتنا الصحية، وكذلك حالتنا النفسية، فهناك اطعمة قد تؤذي اجهزة الجسم المختلفة عند التركيز على تناولها، وأطعمة أخرى يمكنها علاج بعض الأمراض، وحمايتنا من أمراض أخرى عند المداومة على تناولها؛ لما تحتوي عليه من مغذيات من فيتامينات ومعادن.


اطعمة تضر جلدك تجنبيها
وتؤكد الدكتورة سارة يسري أخصائية الأمراض الجلدية، أن هناك بعض الأطعمة تضر بالجلد، وتصيبه بالجفاف، والتي يجب أن تقلل منها المرأة قدر المستطاع حفاظا على نضارة ورطوبة جلدها، وهو ما توضحه في السطور التالية.

اللحوم الحمراء
تناول اللحوم الحمراء أكثر من مرة في الأسبوع يؤثر في الجلد ويؤدي إلى ظهور التجاعيد مبكرا، وكذلك يؤدي إلى مخاطر صحية، حيث إنه يرفع مستوى الكارنيتين، وهو مركب موجود في البروتين الحيواني، ويسبب تتصلب جدران الأوعية الدموية، مما يتسبب في تجعيد الجلد قبل الأوان.

الكربوهيدرات
احذري تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، مثل الخبز الأبيض والمكرونة، حيث إنها ترفع نسبة السكر في الدم، مما يلهب الجلد، ويكسر الكولاجين، الذي يحافظ على البشرة قوية، وكذلك يكسر الإيلاستين، الذي يحافظ على ليونة الجلد.

المياه الغازية
تحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من الصودا ذات الحموضة العالية، والتي تؤثر فى مينا الأسنان، مما يجعل الأسنان أكثر عرضة للتسوس، كما تؤدي إلى ارتفاع مستويات الصوديوم، مما يؤدي لجفاف الجلد.

اطعمة تحافظ على حالتك النفسية
كذلك تشير الدكتورة مروة عبد الهادي خبيرة التغذية العلاجية، إلى أن هناك أصناف من الطعام، تحتوي على بعض المكونات التي تعزز هرمونات السعادة، والاسترخاء، وهو ما تستعرضه في السطور التالية.

الشوكولاتة
من أكثر الأطعمة التي تعشقها كل النساء، ويذهبن إليها بالفطرة عندما يشعرن بالضيق، وهي بالفعل الحل الأمثل عندما تشعرين بالتوتر والقلق، فالشوكولاتة قد تساعد على التقليل من هرمونات التوتر، مثل الكورتيزول والكاتيكولامينات في الجسم، وتحد من القلق.

السبانخ
وغيرها من الخضراوات الورقية الخضراء، والبطاطا، والخبز، والفاصوليا، والبسلة والفطر من الأطعمة التي تساعدك على التفكير السليم، والتذكر، لأنها تحتوي على حمض الفوليك، وهو أحد الأحماض الأمينية التي تساعد الجسم على معالجة وانخفاض مستويات الحمض الأميني، وترتبط مستويات الحمض الأميني في الجسم بتدفق الدم والمواد المغذية للدماغ.

الكربوهيدرات
عندما تشعرين أن جسمك يحتاج الطاقة، وأنك تشعرين بالخمول، فلتجمعي بين الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات مع بعض البروتين، وبعض الدهون، فالكربوهيدرات مصدر كبير من مصادر إمدادك بالطاقة التي تحرق بسرعة، وإضافة بعض الدهون أو البروتين لإبطاء عملية الهضم، مما يبقي على معدلات السكر ومستويات الطاقة لفترة أطول في جسمك، فيمكنك تناول ثمرة تفاح مع زبدة الفول السوداني.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري