16 سبتمبر 2021 12:42 9 صفر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
منوعات

أعراض تسمم الأكل.. وطرق مواجهتها وعلاجها

النهار

خلال الأعياد والمناسبات العامة التي ترتبط غالبا بالأكلات والعزومات والولائم، يواجه البعض مشكلة تسمم الاكل، خاصة خلال عيد الأضحى، ومع الحر الشديد الذي نواجهه، ومع تناول كميات كبيرة من اللحوم، أو عند تناول اكلات تعرضت للجو الحار، دون الالتفات لفسادها، الأمر الذي يتطلب ضرورة الالتفات للإصابة بتسمم الاكل، لعلاجه سريعا، تجنبا لمضاعفاته.


التسمم الغذائي من المشاكل الصحية التي يواجهها الكثيرون، خلال فصل الصيف على وجه الخصوص، نتيجة فساد الأطعمة لتعرضها لحرارة الجو والرطوبة.

وتشير دكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية، إلى أن مع الحر الشديد، وعدم الالتفات لحفظ الأطعمة أولا بأول في الثلاجة، تجنبا لفسادها، تزداد حالات تسمم الاكل، ويزداد الأمر سوءا مع الأعياد والولائم والعزومات، نظرا لطهي كميات كبيرة من الاطعمة، وعدم الانتباه أحيانا لسرعة حفظها بشكل سليم في مكان جاف ورطب، فاللحوم من الأطعمة التي قد تفسد سريعا مع تركها في درجة حرارة عالية، وفي مكان غير جيد التهوية.

أعراض تسمم الأكل
تضيف دكتورة هدى، أنه يمكن اكتشاف أعراض تسمم الأكل، ولا بد من الانتباه لتلك الأعراض، حتى يمكن النجاة مبكرا من تأثيرها على الجسم، والتي تستعرضها في السطور التالية.

ألم البطن والتشنجات
الشعور بألم في البطن وتشنجات، والذي ينتج عن إصابة بطانة المعدة والأمعاء بالالتهابات، إلى جانب أن الجسم يحاول التخلص من الكائنات الضارة الموجودة بداخله، في أسرع وقت ممكن.

الإسهال المستمر
الإصابة بالإسهال المستمر، والذي يزيد عن 3 مرات خلال 24 ساعة، وهو أكبر خطر على الجسم، لأنه قد يصيبه بالجفاف، ولذلك لا بد من شرب الكثير من السوائل.

القيء
كثير من الناس الذين يعانون من تسمم الاكل، يصابون بالقيء، وهي آلية وقائية تساعد الجسم على التخلص من الكائنات الضارة التي أكلها.

التعب وفقدان الشهية
الشعور العام بالتعب، وفقدان الشهية، وذلك نتيجة تكون ما يسمى بـ"السيتوكينات"، وهي رسائل كيميائية، تلعب دورا هاما في تنظيم الاستجابة المناعية للجسم.

الحمى
الحمى من الأعراض الشائعة التي تسببها المكونات الضارة، التي تم تناولها، وتسببت في التسمم، فارتفاع حرارة الجسم تساعد على مكافحة العدوى.

القشعريرة
والتي غالبا ما تصاحب الإصابة بالحمى، حيث يصاب الجسم بالرعشة عند الارتفاع الشديد في الحرارة.

الغثيان
وهو هذا الشعور المنهك، وهو بمثابة إشارة تحذيرية للإصابة بالتسمم الغذائي.


علاج تسمم الأكل

شرب الماء
أهم خطوة هو التأكد من شرب الكثير من الماء للحفاظ على الجسم رطبًا، وتعويض السوائل التي خرجت من الجسم عن طريق التقيؤ والإسهال.

مشروبات ممنوعة
يفضل تناول الماء ببطء، ويجب عدم تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو منتجات الألبان حتى تستقر الحالة، وذلك لأن مثل هذه المشروبات قد تحدث تهيجًا وتشنجات بالمعدة.

مستويات الطاقة
ينبغي الحفاظ على مستويات الطاقة في الجسم، من خلال تناول السوائل، بعد توقف التقيؤ، كالماء، أو الحساء، أو الصودا.

أكلات خفيفة
عند الشعور بهدوء المعدة وتوقف الإسهال، يمكن تناول بعض الأطعمة الخفيفة سهلة الهضم، مثل البسكويت والخبز المحمص والأرز العادي، والموز أو التفاح، ويجب عدم تناول أي أدوية مضادة للإسهال، لأن الجسم يحاول التخلص من الملوثات الموجودة في المعدة من خلال هذا التقيؤ والإسهال.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري