24 سبتمبر 2021 05:06 17 صفر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

«بايدن» والاتحاد الأوروبي يعلنان هدنة في النزاع بشأن «إيرباص وبوينج»

النهار

أعلن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الثلاثاء هدنة لمدة خمس سنوات في تسوية الخلاف القديم المتعلق بشركتي إيرباص وبوينج الذي كان يسمم علاقتهما، في مؤشر على تهدئة بين الطرفين بعد سنوات من التوتر في عهد دونالد ترامب.

أكد مسئولون أوروبيون وأمريكيون الثلاثاء التوصل إلى اتفاق بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لحل خلافهما القديم حول الإعانات غير القانونية الممنوحة لشركتي ايرباص وبوينج لصناعة الطيران.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين بعد وصول الرئيس الأمريكي جو بايدن الى بروكسل لعقد قمة بين الاتحاد والولايات المتحدة هي الأولى منذ 2017، "بدأ الاجتماع باحراز تقدم بشأن الطائرات. كنا قد قررنا معا حل هذا الخلاف. اليوم أوفينا بوعدنا".

وأضافت "هذا الاتفاق يفتح فصلا جديدا في علاقاتنا لاننا ننتقل من خلاف الى تعاون في مجال الطيران بعد نزاع استمر 17 عاما".

وأوضح الرئيس الأمريكي جو بايدن ان الطرفين وافقا على تعليق الرسوم الجمركية العقابية المفروضة في إطار هذا الخلاف، لمدة خمس سنوات، مشيدا ب"اختراق مهم".

وأضاف "اتفقنا على العمل معا بهدف التصدي للممارسات غير التجارية للصين في قطاع الطيران والتي تمنح الشركات الصينية أفضلية غير عادلة. أنه نموذج نستطيع ان نعول عليه لخوض تحديات اخرى يطرحها النموذج الاقتصادي للصين".

تحاول الولايات المتحدة كسب تأييد الاتحاد الأوروبي في صراع القوة الذي تخوضه مع الصين وتريد الاستفادة من هذه القمة لتهدئة العلاقات بين جانبي الأطلسي التي شهدت توترا شديدا خلال عهد دونالد ترامب.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري