24 سبتمبر 2021 07:41 17 صفر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

الأمم المتحدة: قرار حبس الجنرال الصربي ملاديتش يوفر بعض تدابير الإنصاف

النهار

رحبت الأمم المتحدة بقرار المحكمة الدولية تأييد الحكم بالسجن مدى الحياة على الجنرال الصربي، راتكو ملاديتش، بتهمة ارتكاب إبادة وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في تسعينيات القرن الماضي.


وصدر القرار عن الآلية الدولية لتصريف الأعمال المتبقية للمحكمتين الجنائيتين، وهي محكمة دولية تتكون من فرعين، أنشأها مجلس الأمن في عام 2010.

ورفضت آلية المحكمة الدولية، يوم الثلاثاء، الاستئناف الذي قدمه ملاديتش بعد إدانته في نوفمبر 2017، وبذلك تأكيد مسؤوليته عن جريمة الإبادة ودوره في مذبحة سريبرينتسا في يوليو 1995، وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب ارتكبت في جميع أنحاء البوسنة والهرسك في التسعينيات.

وفي بيان منسوب للمتحدث باسمه، قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إن هذه خطوة مهمة أخرى باتجاه التصالح مع الماضي لبناء نظام أكثر مرونة وأمانا وأملا لجميع مواطني وسكان البوسنة والهرسك والمنطقة بأسرها.

وأضاف البيان "الأمين العام يعرب عن حزنه لفقد الضحايا وتعاطفه مع الناجين وأسرهم الذين عانوا من الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وانتهاكات القوانين أو أعراف الحرب، والتي أُدين بها راتكو ملاديتش".

ودعا الأمين العام كل من هم في مراكز القوة إلى الامتناع عن إنكار خطورة الجرائم التي تم الفصل فيها، مشيرا إلى أن المساءلة تُعتبر خطوة مهمة للمصالحة في المنطقة.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري