29 يونيو 2022 15:43 30 ذو القعدة 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
أبو مازن يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيوالشباب والرياضة تستقبل بعثة الكاراتيه بالمطار عقب عودتهم من الجزائرموعد وصول كلاتنبرج للاجتماع مع اتحاد الكرة.. و3 تجارب قبل مهمة «تطوير التحكيم» المصريصورة السيسي بالبحرين تثير رواد مواقع التواصل.. هل كسرت المنامة البروتوكول للاحتفاء بالرئيس المصري؟مصر تنتج ”دهانات خضراء” غير مسبوقة في تاريخها.. السر في الرصاصأديب القضاة”.. كلمات سابقة لن تُنسى لقاضي ”قاتل نيرة أشرف”قمة مدريد.. الناتو يوافق على استراتيجية جديدة تعكس تدهور العلاقات مع روسياأهم الأحداث العالمية.. فنلندا والسويد تحصلان على دعم تركيا للانضمام إلى «الناتو»الرئيس الروسي: قمة دول بحر قزوين مهمة للمنطقة بأسرهاصورة للبرتغالي ريكاردو سواريس المدير الفني الجديد للأهلي وجهازه الفني بأحد فنادق القاهرةأبو الغيط يدين مقتل سودانيين ويعرب عن القلق لتجدد الاشتباكات على الحدود السودانية- الإثيوبيةالدفاع الروسية: تصفية 100 مسلح من كتيبة ”كراكن” الأوكرانية
عربي ودولي

مجلس الأمن يرشح أنطونيو جوتيريش لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة لولاية ثانية

النهار

اختار مجلس الأمن رسميا الأمين العام الحالي، أنطونيو جوتيريش، كمرشح له ليتولى نفس المنصب (الأمين العام للأمم المتحدة) لفترة ثانية مدتها خمس سنوات.


وستذهب التوصية التي قدمت في قرار تم اعتماده بالتزكية في جلسة خاصة، الآن إلى الجمعية العامة المكونة من 193 عضوا للحصول على الموافقة الرسمية.

وفي بيان، قال جوتيريش إنه "لشرف عظيم" أن يتم اختياره، شاكرا السفراء العاملين في مجلس الأمن على ثقتهم به. كما أعرب عن امتنانه للبرتغال على ترشيحه للمرة الثانية.

وشغل جوتيريش، البالغ من العمر 72 عاما، منصب رئيس وزراء البرتغال في الفترة بين 1995 و2002، ومنصب المفوض السامي لشؤون اللاجئين في الفترة من يونيو 2005 إلى ديسمبر 2015، ومنصب الأمين العام للأمم المتحدة منذ عام 2017 والذي تنتهي ولايته الأولى في ديسمبر 2021.

وقال الأمين العام: "لقد كان امتيازا عظيما أن أكون في خدمة " نحن شعوب الأمم المتحدة‘ وعلى رأس النساء والرجال الرائعين في هذه المنظمة على مدار السنوات الأربع والنصف الماضية، عندما كنا نواجه العديد من التحديات المعقدة".

وأضاف "سيعتريني شعور عرفان عميق إذا عهدت إليّ الجمعية العامة بمسؤوليات ولاية ثانية".

وبموجب إجراءات تعيين الرئيس الجديد للأمم المتحدة، وبعد إحالة التوصية من مجلس الأمن إلى الجمعية العامة، يتم إصدار مشروع قرار لتتخذ الجمعية العامة الإجراءات اللازمة.

وبعد إجراء المشاورات المناسبة مع الدول الأعضاء، يحدد رئيس الجمعية موعدا للنظر في مشروع القرار.

وتم تعيين آخر ست إجراءات لاختيار الأمناء العامين من قبل الجمعية العامة من خلال قرار تم اعتماده بتوافق الآراء. ولا يتم التصويت إلا إذا طلبت دولة عضوة ذلك ويتطلب الأمر الحصول على أغلبية بسيطة من المقترعين حتى يتسنى للجمعية العامة اعتماد القرار.

لكن يمكن للجمعية العامة أن تقرر أن القرار يتطلب أغلبية الثلثين. وإذا تم إجراء تصويت فسيتم بالاقتراع السري.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري