20 مايو 2022 08:49 19 شوال 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
سياسة

نقيب بيطري الأسكندرية توضح للتمييز بين لحوم الفصيلة الخيلية لحوم الحمير وبين لحوم الأبقار

النهار

اكدت غادة حسين نقيب بيطري الأسكندرية ان
هناك فروق كثيرة يجب معرفتها للتمييز بين لحوم الفصيلة الخيلية ومنها لحوم «الحمير» وبين لحوم الأبقار والجاموس والجمال بسهولة وهى تتضح فى الخطوات التالية :
- ذبائح لحوم الأبقار عليها الأختام الواضحة المقروءة الخاصة بالمجازر المرخصة، بينما ذبائح لحوم الخيل (الحمير) لايجوز ذبحها بالمجازر المرخصة تنفيذا للمادة (124) ؛ (136) من القانون 53 لسنة 1966 والمادة (3) للقرار الوزاري 517 لسنة 1986 حيث لايجوز أن يذبح لغرض الآستهلاك الآدمي العام سوى الأبقار والجاموس والماعز والأغنام والجمال والخنازير والدواجن .
- ذبائح لحوم الخيول تتميز بطولها الملحوظ من النمو العضلي الشديد وخاصة الأرباع الأمامية .
- التجويف الصدري لذبائح الخيول أطول من ذبائح الابقار.. حيث يحتوي التجويف الصدري على 18 زوجا من الضلوع أما في الذبائح البقرية بها 13 زوجا فقط .
- الضلوع في ذبائح الخيول أكثر تقوسا لإعطاء التجويف الصدري الاتساع المميز .
- يتميز لون لحوم الحمير بلونه الأحمر الداكن المائل للزرقة (بني غامق) وألياف لحوم الحمير واضحة وبارزة، أما اللحوم البقرية فلا يوجد بها الازرقاق (لون أحمر زاهى) .
- لون الدهون بلحوم الحمير (الخيول) أصفر ذهبي ذي قوام زيتي يميل لونه إلى النحاسي، بينما الدهون بلحوم الأبقار ذات لون أبيض مصفر ذات قوام متماسك، والدهون حول الكليتين بالذبائح البقرية بيضاء اللون وصلبة وبكميات أكثر من ذبائح لحوم الفصيلة الخيلية .
- تتميز رائحة لحوم الحمير برائحة سيئة وكريهة (قريبة من رائحة الاستطبلات وخاصة عند تمرير سكين ساخنة باللحوم .

- لحوم الفصيلة الخيلية ذات لون أحمر داكن «بني غامق» ولايندمج بالدهون وقوامه زيتي يظهر في اليد حال الامساك به ، بينما اللحوم في الأبقار خليط بين ألياف اللحوم والدهون .

- عند طهى لحوم الحمير تظهر بقع زيتية كثيرة على السطح وتظهر بوضوح الرائحة السيئة ، ولحوم الفصيلة الخيلية أكثر سرعة في عملية الطهي عن لحوم الأبقار .

- طعم لحوم الفصيلة الخيلية ذو مذاق حلو- مسكر- ذو ألياف عضلية واضحة وذلك لتجمع الجليكوجين بالعضلات .
من الخطوات السابقة يمكن التمييز بسهولة بين لحوم الأبقار ولحوم الفصيلة الخيلية ولكن يمكن الغش والتدليس بلحوم الحمير في مصنعات اللحوم واللحوم المفرومة وبالتالى يتم اللجوء إلى الفحص المعمل .

لحوم الحمير محرمة اسلاميا وذلك عن حديث البخارى عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر مناديا فنادى : إن الله ورسوله ينهيانكم عن لحوم الحمر الأهلية فإنها رجس .

الأعراض المصاحبة لتناول لحم الحمير لُعاب لزج ومائل للحُمرة أسفل اللسان وبالإمكان الكشف عنهُ من خلال النظر إلى المرآة فذلِكَ يعني استهلاك كميّاتٍ كبيرة من لحم الحمير
- ظهور حبوب صغيرة ومُدببة الرأس خلف الأذن وإمكانيّة تحسسها باستخدام أطراف الأصابع، بسبب استهلاك الشخص لكفتة أو رِيَش لحم الحمير غير الطازج.
- خلل في الغدة الغونفية اللادهنية، وهيَ المسؤولة عن الشعور ببعد المكان والزمان، بحيث يُصبح الشخص قادراً على العودة للبيت بدون أي حاجة لتذكُّر الطُرق
- الشعور بالتعب عند الوقوف المتواصل وذلِك بسبب احتواء لحم الحمير على مادّة الليكتوين التّي تؤثّر في العظام وسائل الفورين بشكلٍ كبير
- تحوّل لون البُراز إلى اللون الأزرق الباهت أو الأخضر المُصفر
أضرار تناول لحم الحمير كثيرة كما إنَّ بيع لحم الحمير والمُتاجرة فيه ممنوعٌ ومُخالفٌ في الكثير من الدول لذلِكَ يلجأ بعضُ التُجّار إلى قتل الحمير وتنظيفها في أماكن مُلوّثة ولا تخضع للرقابة مِمّا يجعل اللحم يتعرّض للجراثيم والمُلوّثات بالإضافة إلى أنّهُ لا يتم نقله في المُبرِّدات الكبيرة مِمّا يجعلهُ عُرضةً للحرارة العالية وبالتالي إصابته بالعفن والفساد
وعندَ تناول الإنسان لهذا اللحم يُصيبهُ التسمم الغذائيّ والكيميائيّ والذّي تتمثّل أعراضهُ بالإسهال والقيء الذّي يؤدّي بالنهاية للإصابة بالجفاف وبالإضافة إلى ذلِك فإنَّ التلوُّث الناتج من تناول لحم الحمير قد يصل للكبد والكلى

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري