26 أكتوبر 2021 07:28 20 ربيع أول 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

الصين وباكستان وأفغانستان :انسحاب القوات الأجنبية من الاراضى ألافغانية زاد عملية السلام تعقيدا

النهار


دعت كلا من الصين وباكستان وأفغانستان من أن بدء انسحاب القوات الأجنبية من الاراضى ألافغانية زاد عملية السلام في ذلك البلد تعقيدا، لافتة الى أن ينفذ هذا الانسحاب بشكل "مسؤول ومنظم".
وفي بيان صدر عقب اجتماع افتراضي لوزراء خارجية الصين واتغ يي وأفغانستان محمد حنيف أتمار وباكستان شاه محمود قريشي أمس الخميس إن "الأطراف الثلاثة لفتوا الانتباه إلى بدء انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان وتعتقد أن ذلك عقد عملية السلام والمصالحة في أفغانستان".
وتابع البيان أنه "في الوقت نفسه يمكن ذلك (الانسحاب) أفغانستان والمنطقة من إدارة المصير الوطني بشكل مستقل".
وحسب البيان، فإن "الأطراف تدعو إلى نهج مسؤول ومنظم لعملية انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان، للحيلولة دون تدهور الوضع الأمني في أفغانستان ومنع قوى الإرهاب من اغتنام الفرصة".
وأشارت الأطراف الثلاثة إلى أنها "تتطلع بفارغ الصبر" لعودة حركة "طالبان" إلى المسار السياسي وترحب بذلك، مؤكدة أنها "لا تؤيد تشكيل أي حكومة في أفغانستان باستخدام القوة العسكرية" وتشدد على ضرورة إيجاد حل سلمي للصراع الداخلي في البلاد.
وفي وقت سابق قال وزير الخارجية الصيني "إن الانسحاب المتسارع للقوات الأمريكية من أفغانستان ألحق ضررا جديا بعملية التسوية السلمية في هذا البلد".
كان في 27 مايو، أكد وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن أن انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان يجري بوتيرة أسرع مما كان مخططا له.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري