23 أكتوبر 2021 13:25 17 ربيع أول 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
مصلحة الضرائب: تواصل دائم مع البنوك لدعم الاقتصاد الوطنىطب بيطري كفر الشيخ: ندوات إرشادية وتوعوية بالمدارس وقوافل بالقرى وضبط 500 كيلو أسماك مجهولة المصدرسعر الدولار في مصر اليوم السبت 23-10-2021الشرقية: ضبط طن لحوم مستوردة مجهولة المصدر خلال حملة تموينية بمدينة العاشر من رمضانرئيس قمة المناخ COP26: التوصل لاتفاق سيكون أصعب من توقيع معاهدة باريسمحافظ الغربية ومُفتى الديار المصرية يوقعان عقد لإقامة فرع لدار الإفتاء بطنطااليابان توقف مفاعل ”فوكوي” النووي بسبب التأخر في تطبيق معايير مكافحة الإرهاب اللازمةبأمر القانون.. الصين تتجه لتقليل الضغوط على الأطفال وتطالب الآباء براحتهمإصابات كورونا حول العالم ترتفع إلى أكثر من 242.9 مليون حالةشباب ورياضة الشرقية تُنفذ ورشة عمل حرفية بعنوان ”الحرق على الجلد” بمركز شباب الحلمية بأبو حمادالفلبين تتسلم 1.81 مليون جرعة من لقاح فايزر عبر مبادرة ”كوفاكس”انفجار مصنع كيماويات في الصين يسفر عن مصرع وإصابة 7 أشخاص
المحافظات

رئيس جامعة سوهاج: 30 إصابة سنويا بالفطر الأسود في مصر

النهار

تحدث الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج، عن الفطر الأسود، وأعراض الإصابة وطرق علاجه، موضحا أن عدد المصابين بالفطر الأسود ما بين 15 إلى 30 مريضا فى العام.

وأضاف فى مداخلة هاتفية لبرنامج "مصر تستطيع" المذاع على فضائية "dmc"، أن أعراض الإصابة بالفطر الأسود بسبب نقص المناعة فى الجسم، لافتا: "كنا بنتعامل مع مصابي الفطر الأسود، قبل انتشار وباء كورونا ونستقبل المصابين فى مستشفيات جامعة سوهاج".

أعراض الإصابة
وأوضح أن الفطر الأسود ليس له علاقة بأعراض الإصابة بفيروس كورونا، فهو وباء ينتشر فى البيئة غير النظيفة، ويصيب الذين يعانون من نقص المناعة والذين يأخذون أدوية الكورتيزون وفقا لتعليمات الأطباء.

بروتوكول علاج
واشار إلى أن بروتوكول العلاج الخاص بمرض الفطر الأسود معروف جدا، والحديث عن المرض أخذ أكبر من حجمه فهو مثل عشرات الأمراض وارد الإصابة به فى أى وقت، لافتا إلى أن عدد المصابين بالفطر الأسود ما بين 15 إلى 30 حالة فى العام، وهو مرض لا ينتقل من المصاب إلى آخر ولا يحتاج مصابيه إلى العزل.

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية: إن مرض الفطر الأسود موجود في كل دول العالم وفي مصر بنسبة بسيطة، وأنه تم اكتشاف هذا المرض سنة 1885 وليس وليد اللحظة.

وأكد خلال مؤتمر صحفي بقصر الاتحادية أن الحالات كثيرة في الهند؛ نظرًا لأن الهند يطلق عليها عاصمة مرض السكري في العالم، وبالتالي فإن الحالات المصابة بأمراض السكر والأورام قد تصاب بالتهابات فطرية ومنها الفطر الأسود.

وأضاف أن الفطر الأسود ليس معديًا من إنسان لإنسان، لكنه يصيب العينين والجيوب الأنفية والجهاز التنفسي.

وتابع أن طرق الوقاية تكمن فى تنظيم الأمراض المصاحبة عن طريق زيادة المناعة لتقليل الإصابة بالفطر الأسود، منوهاً إلى ضرورة عدم الإفراط في الأدوية وأن تكون تحت إشراف طبى.

وقال مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية: إن الفيروسات نوع من أنواع الجراثيم التي تسبب الأمراض، وهناك بكتيريا تصيب الجسم والفطريات من الأمراض التي تصيب الإنسان.

وقال: إن الفطريات تعتبر أحد مسببات الأمراض ومتواجدة منذ فترات طويلة والفطريات أنواع كثيرة جدا، وما يسمى الفطر الأسود معروف ومتواجد في كل بلاد العالم.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري