30 يونيو 2022 21:56 1 ذو الحجة 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
أهم الأخبار

مستشار الرئيس للصحة: لم نرصد سلالة جديدة لكورونا بمصر والفطر الأسود ليس وباءً

النهار

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، حقيقة ظهور سلالة جديدة لفيروس كورونا في مصر.


سلالة كورونا الجديدة


وأكد تاج الدين خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "علي مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى بقناة "صدي البلد": أنه حتى الآن لم تظهر سلالة جديدة لكورونا في مصر، معقبًا: لا يوجد هناك ما يستدعي إخفاء شيء.


وضع كورونا


وأوضح مستشار رئيس الجمهورية للصحة؛ أن الجهات الطبية والعلمية والأكاديمية في مصر تتابع تطورات وضع كورونا أولا بأول، لافتًا إلى أن المتعافي من كورونا قد يصاب مرة أخرى إذا تعرض لأشخاص مصابين بالفيروس.


اكتشاف الفطر الأسود

ولفت إلى أن الفطر الأسود اكتشف منذ عام 1885 ومن فصائل الفطريات التي تصيب الجهاز التنفسي، وهو يصيب أصحاب المناعة الضعيفة والأمراض المزمنة ولكنه ليس وباء وليس مرضا متوطنا.


سبب انتشار الفطر الأسود


وأضاف: أن الفطر الأسود ينتشر بسبب الإسراف في تناول المضادات الحيوية والكورتيزون.


إرشادات منظمة الصحة العالمية


وأعلنت وزارة الصحة والسكان، عن خروج 479 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 191475 حالة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 1119 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 51 حالة جديدة.


وقال "مجاهد": إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.


وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس السبت، هو 260659 من ضمنهم 191475 حالة تم شفاؤها، و15009 حالات وفاة.


وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري