25 سبتمبر 2021 05:13 18 صفر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

عمليات إجلاء واسعة في الهند مع اقتراب إعصار ياس من الساحل الشرقي للبلاد

النهار

من المتوقع أن يضرب إعصار ياس، الذي يحوم فوق خليج البنغال، ولايتي أوديسا والجمعة المقبلة غدا الأربعاء، وتصاحبه رياح تسير بسرعة 165 كيلومترا في الساعة، بحسب ما ذكرته هيئة الارصاد .


وقالت الهيئة إنه من المرجح أن تزداد قوة إعصار ياس ليصبح" إعصارا قويا للغاية " بحلول غد الأربعاء.

ووفقا لمسؤولي إدارة الكوارث، جرى نقل أكثر من 5ر1 مليون شخص، مليون في ولاية البنغال الغربية و500 ألف شخص في أوديسا، لأماكن إيواء من المناطق الأكثر عرضة للخطر. وقد عرقلت العاصفة جهود مكافحة جائحة كورونا في الهند، ثاني أكثر دولة تضررا من الفيروس.

وقال كمال لوشان ميشرا المسؤول بإدارة الكوارث في أوديسا " الأمر يمثل تحديا كبيرا في ظل مواجهتنا للموجة الثانية من فيروس كورونا. يتم توفير الكمامات ومطهرات الأيدي للأشخاص الذين تم إجلاؤهم، في حين يعمل القائمون على الإدارة على ضمان الالتزام بالتباعد الاجتماعي في أماكن الإيواء".

وذكرت وسائل إعلام محلية أن بعض مراكز التطعيم في مناطق لببنغال الغربية ومدينة كولكاتا سوف تعلق العمليات غدا الأربعاء، حيث تجرى السلطات ترتيبات لضمان عدم انقطاع الكهرباء والإمدادات الطبية في المستشفيات التي تعالج المصابين بفيروس كورونا.

وأعربت منظمة "سيف ذا تشيلدرن" (أنقذوا الأطفال) عن قلقها بشأن سلامة الأطفال، حيث يمكن أن يزيد الاعصار من خطورة تفشي الفيروس بصورة أكبر. ويشار إلى أن الكثير من أماكن الإيواء من الاعاصير تُستخدم حاليا كمراكز لرعاية المصابين بفيروس كورونا، مما يحد من المساحة اللازمة للذين يبحثون عن ملجأ من الاعصار.

ويأتي إعصار ياس بعد هبوب إعصار قوي على الساحل الغربي للهند في 18 مايو الجاري، مما أسفر عن مقتل أكثر من 150 شخصا، الكثير منهم غرقوا على متن زورق بالقرب من منجم نفطي بحري.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري